شاب موريتاني يمتلك مواهبَ قرآنية خارقة لا يصدقها العقل..

كنت في زيارة لأحبتي في الله من المجلس الأعلى للمظالم والفتوى :الرئيس و أمينه العام. و في مكتبة المجلس حيث قادني الأمين العام، لقينا صدفة السيد سيدي محمد بن آبكة وهو يتحدث عن ذلك الفتى المجلسي حفيد العلامة محمد مولود بن أغشممت الناشيء في طاعة الله وعمارة المساجد المرتاد للمحاظر المشتغل بالقرآن تلاوة ودراية المؤتى فيه مواهب لا يتصورها العقل ولا تخطر على بال. 
استعرض بعضا من تلك المواهب المركبة أكثر من عشرة عناصر كلها خارق للعادة فذهلت للأمر وتعرفت منه على عنوانه وتفضل علي مشكورا وأعطاني رقم هاتفه.
 وفي نفس الليلة اتصلت على المعني بالهاتف فاطلعت بواسطته على نماذج مثيرة من عبقريته فأغراني ذلك بطلب لقائه فقبل زيارتي ضحوة اليوم الموالي (السبت 6/12/2014).
 لم أجد كبير عناء في الإهتداء إلى منزله الواقع في مقاطعة عرفات على مقربة من ما عرف اصطلاحا بالداية الرابعة .ومباشرة بعد المراسيم الاعتيادية تعرفت على الرجل بشيء من التفصيل:
- الاسم: محمد عبد الرحمان بن نافع بن أعمر بن أغشممت المجلسي
- تاريخ الميلاد: 1982 في انواكشوط
 - الدراسة المحظرية: محاظر بدي بن القاضي (ابيبي) واباه بن نعمه (لفريوه) و محمد الحسن بن أحمدو الخديم (التيسير) و الحاج اديالو سيدي سخنا (السبخه).
 - الدراسة النظامية: دراسات ابتدائية وثانوية وجامعية منتظمة متوجة بشهادات الدروس الابتدائية و الإعدادية والباكالوريا والمتريز من المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية سنة 2004 -شعبة الفقه والأصول
- الهواية: الإشتغال بالقرآن وتعمير المساجد والتعمق في الدراسات المحظرية
وبعد مقدمة خاطفة عرض مواهبه فقال:
 حفظت القرآن ولما أتجاوز الحادية عشرة من عمري.. وكنت كلما خرج أبي من منزلنا في السبخه أتناول مصحفه وأنكب على مطالعته خلسة.. وبعد فترة أحسست وكأن صورة ذلك المصحف بعينه ترتسم في حافظتي ارتساما يتضح من خلاله النص جملة وتفصيلا وأرقام الصفحات والسور والأحزاب والأجزاء والأثمان وحتى أرقام الآيات فازددت كلفا بمطالعة المصحف فازدادت الصور التصاقا بمخيلتي وكأنها تحفر فيها حتى كاد يتساوى لدي استرجاع النص القرآني وغيره من الأرقام والأشكال المحيطة به!
تبينت أن الأمر ملفت فواصلت التمرن وشيئا فشيئا تحول بالنسبة لي إلى أمر بديهي ..
وفي يوم من الأيام أفصحت لوالدي رحمه الله عن الموضوع ففرح به وأصبح يختبرني فيه إلى أن اطمأن له فذهب بي إلى إمام مسجد الهدى المجاور بالسبخة وهو الإمام الفاضل الحاج اديالو سيدي سخنا وهو بحر علم أوتي فصاحة عجيبة فصرت أختلف إلى مجلسه وأحضر دروسه وربما ساعدته في مهمة تعليم الأطفال.
توفي الوالد رحمه الله سنة 2002 .. واستمرت الموهبة تترسخ وتتشعب بفعل التطوير والتمرن وقد وصل فيها صاحبها اليوم إلى حد من التحكم لم يعد يريد معه إخفاءها على المهتمين ولاهو يسعى إلى التبجح بها على من ليس من أهل هذا الشأن.
 هو يعتقد فقط أن الأمر لا يتعدى كونه لونا آخر من بركة القرآن وإعجازه أوتيه من الإشتغال الدائم به. فما هي هذه الموهبة إذن؟
أولا شرطها: تعتمد الموهبة على مصحف من المصاحف المؤلفة من 604 صفحة سواء كانت بقراءة ورش أو حفص.. وأثناء جلستنا الاختبارية لاحظت أن الأمر ينطبق على طبعات ثلاث إحداهن برواية ورش وهي عن دار المعرفة بالدار البيضاء والثانية برواية حفص عن دار العلم للقرطاسية في دولة الإمارات العربية المتحدة والثالثة برواية حفص عن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف .
 تتطابق كل هذه الطبعات الثلاث مع تلك المعتمدة أصلا من قبل الرجل في بداية تجربته والمنحصرة فيها مهاراته القرآنية العجيبة. تتحد هذه الطبقات في عدد الصفحات 604 ومحتويات كل صفحة من حيث البداية والنهاية وأرقامها وأرقام الآيات بها..
ثانيا :الموهبة هي مركبة كما قلنا من حوالي عشرة عناصر هي كالتالي:
1- افتح المصحف المعتمد كيفما اتفق واختر منه أي كلمة شئتها واحذر أن تكون رأس حزب أو رأس سورة أو رأس ثمن أو محل سجدة، يحدد لك الرجل تلقائيا موضعها من القرآن ومن المصحف ذاته أي أنه يسرد لك الآية ويحدد السورة المتضمنة فيها
2- تقرأ أي آية شئتها من المصحف يعطيك تلقائيا رقم الآية ويحدد لك السورة
3- تحدد رقم الآية واسم السورة فيحدد لك الآية تلقائيا
4 - تحدد رقم الصفحة وتختار منها ثلاثة أو أربعة حروف متصلة من بداية أي آية شئتها فيسرد لك الآية ويحدد موضعها في القرآن
5- تنطق بأي كلمة من بداية آية وتحدد السورة فيسرد لك الآية ويحدد موضعها من القرآن
6- يسرد أسماء جميع سور القرآن بترتيبها المعروف في أقل من دقيقة
7- تحدد رقم الصفحة من المصحف فيحدد لك ما تتضمنه من القرآن أي السورة والحزب
8- تنطق بأي كلمة تبدأ بها أي آية شئتها وتحدد رقم الصفحة فيحدد لك الآية وموضعها في القرآن
9- تقرأ آية شئتها كاملة فيحدد لك تلقائيا المعطيات التالية :
• السورة ورقمها ضمن السور
• الحزب ورقمه ضمن الأحزاب
• الجزء وهو حزبان ورقمه من الأجزاء
• الثمن ورقمه ضمن الأثمان
• يحدد هل الآية في الصفحة اليمنى أو اليسرى من المصحف !
10- تذكر رقم أي آية شئتها من أي سورة تحدد رقمها في الترتيب المعروف للسور فيسرد لك الآية و يحدد لك السورة
11- تذكر رقم أي سورة شئتها فيسرد لك الآية الموافقة لذلك الرقم من تلك السورة
 ويشترط في الصيغتين أن لا يتجاوز عدد الآي في السورة أو عدد السور في العدد الحد المعروف في القرآن.
12- تحدد رقم الصفحة ورقم الآية فيسرد لك الآية ويحدد لك موضعها في القرآن
13- تحدد رقم الصفحة وتذكر ثلاثة أو أربعة حروف متصلة من بداية آية يسرد لك الآية ويحدد السورة والحزب
14- تحدد رقم الصفحة وتذكر حرفين أو حرفا يحدد لك السورة والحزب
 ذهلت لما خضنا في التمارين العملية فكانت تخطئ بهامش ضئيل جدا.. وخلال هذه العملية قال لي بداهة : بلغت ألفتي مع المصحف أن صرت كلما فتحته أو فتح أمامي أعرف تلقائيا الموضع المفتتح منه المصحف.. فأجرينا عدة اختبارات في هذا الشأن ولكننا اختلفنا هل يعتبرها موهبة أم لا فاعترض أشد الاعتراض!!
 كل ما كنا نتحدث عنه يسميه محمد عبد الرحمان المصحف الثالث ولما تردد هذا المصطلح على لسانه أكثر من مرة خلال جلستنا سألته عن معناه فقال: إن المهتمين بدراسة القرآن وخاصة منهم المهتمين بعدد آيه ينقسمون في عده إلى إحدى عشرة مدرسة ابتداء من العد البصري الذي هو 6204 آية وانتهاء بالعد الكوفي الذي يوصله إلى 2636 آية .ولما امعنت الدراسة في الموضوع لاحظت أن منبع الخلاف لديهم هو الفواصل أي نهايات الآيات فهممت بوضع تأليف أعكف عليه منذ سنوات أهدف منه إلى تمييز نسختين سميت الأولى مصحف البدايات و الثاني سميته مصحف النهايات..
 وبموجب هذا التفصيل سيكون هناك معجم يرتب آي القرآن ترتيبا أبجديا وفقا لمعيار الحرف الذي تبدأ منه الآية وهو معجم البدايات وسفر يرتب آي القرآن الكريم ترتيبا أبجديا وفقا لمعيار الحرف الذي تنتهي به الآية ويسمى معجم النهايات.
 و اطلعت لدى المؤلف على منهجية العمل و مسودة المشروع فإذا بكل من السفرين سيتضمن من الفصول بعدد الحروف الأبجدية بحيث تتطابق الفصول مع الحروف و ينحصر داخل كل فصل جميع الآيات البادئة بالحرف المعني بالنسبة للسفر الأول أو المنتهية به بالنسبة للسفر الثاني.
يقول محمد عبد الرحمان :وهذا العمل يخدم الدارسين أكثر من غيرهم.
 وموازاة لهذا العمل الجبار، يخوض صاحبنا في لجة أخرى عميقة تستهدف حصر الأعداد التي تتكرر بها الكلمة والآية وحتى الحرف في بعض الأحيان.
 وصادف وجودي مع الرجل مكالمة هاتفية بينه وبين شيخه إمام مسجد الهدى في حي السبخة الحاج اديالو سيدي سخنا فكان لي شرف الحديث معه فأثنى على الرجل وثمن موهبته التي وصفها بأنها خارقة وقال إنه من أول من اطلع عليها و لمَّا يتجاوز الفتى الثانية عشرة من عمره ! وقد منحه إجازة يعتز بها كثيرا كما أهداه مصحفا من النموذج التونسي ذي الشكل البديع ولكن طباعته مغايرة للنماذج المرجعية المعتمدة لإبراز مهاراته في القرآن.
غادرت منزل الرجل زوالا وقد أخذت مني الدهشة كل مأخذ من غرابة ما شاهدت مما يحار فيه العقل.
ليس الأمر موهبة كما يسميه الرجل تواضعا إنما هو فتح مبين أوتيه الفتى يافعا من بركة القرآن العظيم.
 قلت في نفسي أي شأو كان سيبلغه هذا الرجل لو أن الله صرف ملكته العجيبة هذه في اتجاه آخر غير كتاب الله العزيز كأن نكصت عن ذهنه مثلا فشملت عضلاته وزاده الله بسطة في الجسم لا في العلم حتي صارت له قوة خارقة يحمل بها الأثقال ويصرع بها الرجال أو كأن نكبت قليلا عن ذهنه واستقرت في حنجرته فسحر بصَوته وبهر بقُوته وصار نجما من النجوم ، يحلق في الأفق ويحوم !
 وبينما أنا مستغرق في متاهات من هذا الضرب إذ استدركت فقلت : أما وإنه لأوفر حظا في هذا العهد منه في أي عهد سابق .عهد إذاعة القرآن الكريم وقناة المحظرة و المساجد العامرة وإني لمذيع خبره في الصحف السيارة عسى الله أن يقيِّض له من يحرك مكامن نفسه من أئمة المسلمين وعامتهم فيلقى لديه حظوة خالصة لوجه الله الكريم تشجعه على مواصلة خدمة كتاب الله العزيز، وما ذلك على الله بعزيز..
J’aimeAfficher plus de réactions

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

فصل الغزل و النسيب من ديوان العلاَّمة امحمد بن أحمدْ يوره

الشيخ التراد ولد العباس: قصتي مع الديوان...

فصل الغزل من ديوان العلاَّمة امحمد بن أحمدْ يوره..