فصل الغزل من ديوان العلاَّمة امحمد بن أحمدْ يوره..
فصل الغزل من ديوان العلاَّمة امحمد بن أحمدْ يوره..
و يشتمل على 57 قطعة شعرية مرتبةً ترتيبَ الحروف الهجائية..
و يشتمل على 57 قطعة شعرية مرتبةً ترتيبَ الحروف الهجائية..
صنف أستاذنا الدكتور محمد المختار ولد بَّاه الشعراء الموريتانيين في القرنين الهجرييْن الثاني عشر و الثالث عشر إلى ثلاثة اتجاهات (أو مدارس) كبيرة، معتمدا معيار العصر الأدبي. وذلك على النحو الآتي:
• الاتجاه الأول: ومثل له بعبد الله بن رازكه (ت 1144ﻫ) ومحمد سعيد اليدالي (ت1166ﻫ) والذيب الكبير والمصطفى بن أبي محمد (ق 12ﻫ) المعروف باسم (بوفمين المجلسي)... وقد أنشأ هؤلاء مدرسة خاصة سماها "مدرسة البلاغة والبديع" لأن أعلامها كانوا شديدي التمسك بالصنعة البديعية.
• الاتجاه الثاني: وقد سماها "مدرسة أنصار القديم"، لأن شعراءها كانوا مولعين بتقليد الشعر الجاهلي مبنى ومعنى، ومن ممثلي هذا الاتجاه: امحمد بن الطلبه اليعقوبي (ت 1272ﻫ)، ومحمد بن حنبل (ت 1302ﻫ)، وغيرهما من شعراء القرن 13ﻫ الذين يسيرون في هذا المنحى.
• الاتجاه الثالث: أو "المستقلون". وقد حاول أصحاب هذا الاتجاه خلق فن شعري موريتاني أثيل بعيدا عن تقليد النموذج الجاهلي وخدمة البلاغة والبديع. وقسم هذا الاتجاه إلى ثلاث مجموعات، هي:
*مجموعة سيدي محمد بن الشيخ سيدي (ت 1286هـ)
*مجموعة حرمة بن عبد الجليل (ت 1243هـ)
*مجموعة امحمد بن أحمد يُورَه (ت 1340هـ)
و يصف شعر امحمد قائلاً: “نبع فنه من بيئته المحلية فعبر عن أحاسيسها بلغة استوى فيها الحاضر والبادي، وصور مشاهدها ووقائعها بأساليب لم يشاركه فيها أحد، فاستطاع نتيجة لهذه العوامل أن يقدم مجموعات من أدب سهل ممتنع، رفيع في حسن تصويره، قريب في مداركه وأصوله، ينزل على مستوى الجمهور فيفهمه العالم ويستسيغه، ويتذوقه الناقد ويستعذبه”.
• الاتجاه الأول: ومثل له بعبد الله بن رازكه (ت 1144ﻫ) ومحمد سعيد اليدالي (ت1166ﻫ) والذيب الكبير والمصطفى بن أبي محمد (ق 12ﻫ) المعروف باسم (بوفمين المجلسي)... وقد أنشأ هؤلاء مدرسة خاصة سماها "مدرسة البلاغة والبديع" لأن أعلامها كانوا شديدي التمسك بالصنعة البديعية.
• الاتجاه الثاني: وقد سماها "مدرسة أنصار القديم"، لأن شعراءها كانوا مولعين بتقليد الشعر الجاهلي مبنى ومعنى، ومن ممثلي هذا الاتجاه: امحمد بن الطلبه اليعقوبي (ت 1272ﻫ)، ومحمد بن حنبل (ت 1302ﻫ)، وغيرهما من شعراء القرن 13ﻫ الذين يسيرون في هذا المنحى.
• الاتجاه الثالث: أو "المستقلون". وقد حاول أصحاب هذا الاتجاه خلق فن شعري موريتاني أثيل بعيدا عن تقليد النموذج الجاهلي وخدمة البلاغة والبديع. وقسم هذا الاتجاه إلى ثلاث مجموعات، هي:
*مجموعة سيدي محمد بن الشيخ سيدي (ت 1286هـ)
*مجموعة حرمة بن عبد الجليل (ت 1243هـ)
*مجموعة امحمد بن أحمد يُورَه (ت 1340هـ)
و يصف شعر امحمد قائلاً: “نبع فنه من بيئته المحلية فعبر عن أحاسيسها بلغة استوى فيها الحاضر والبادي، وصور مشاهدها ووقائعها بأساليب لم يشاركه فيها أحد، فاستطاع نتيجة لهذه العوامل أن يقدم مجموعات من أدب سهل ممتنع، رفيع في حسن تصويره، قريب في مداركه وأصوله، ينزل على مستوى الجمهور فيفهمه العالم ويستسيغه، ويتذوقه الناقد ويستعذبه”.
حرفُ الهمزة..
1
نزهة اللب لا تجود بشيء == فهي عندي من ألأم اللؤماء
كم أرتنا من المواعد مزنا == فظنناه يستهل بمــــاء
وطمعنا بِالرَّيِّ منه جميعا == فإذا بالجميع " فخر السماء"
حرفُ الباء..
2
أحببت ظبيا كَذوبا == بالحُسن يسبي القلوبا
ومن أحب أخاه == فليُعْلِمَنْه وُجوبا
3
قل للتي أرسلت ليلا توادعُنا == أنا فرِحنا بما قالت ولو كَذِبا
وإن قلبيَّ من أيام فرقتها == ما زال مضطرما حينا ومضطربا
لا غروَ إن بات في هم وفي قلق == من كان للمذهب الْقَيْسِيِّ منتسبا
" إن الإمامَ متى يضربه ضاربه == خاف المؤذن ضربا فوق ما ضربا "
4
خليلي مرا بي على نزهة اللب == "لأحمل قبل البين من وصلها غَبِّي "
ففي القرب منها والمرور ببابها == منافع للمشتاق من جهة الطب
5
اشهدوا أيها العباد جميعا ==وإلهي أدرى بما في القلــوب
أن ذنبا جنيته من فتـاة == غير سلمى لمحض " جُوجِ الذُّنُوبِ "
6
ما أكسبت قلبك بنت البرا == فليس عنك الدهر بالذاهب
فقلل الأخبار وانقد لــه == فإنه " شِعْرَانَةُ الشَّـــارِبِ "
حرف التاء..
7
يا ليتني فعلت ما اشتهيت == "بالزائفات" قبل ما مشيـت
لكن على رأسي قد وليت == واليوم قد دل علي البيـت
" ليت وهل ينفع شيئا ليت == ليت شبابا بوع فاشتريت "
حرف الجيم..
8
يا ظاعنين وهذا القلب ما انتهجا == نهج الهوى بعدكم كلا ولا ابتهجـا
سبل السلام لكم سبلا ممهــدة == لا تسلكون بها أمتا ولا عوجـــا
أنتم وديعة مولانا الحفيظ ومــن == يكن وديعة مولانا الحفيظ نجـــا
أقسمت والعين ملأى من مدامعها == والنفس مشحونة من شجوها بشجا
ما كنت أحجو وحجو المرء يكذبه == أن تتركوني جثمانا بغير حجـــا
9
نهيتُ قلبا رَمَقَا == دارَ التدانِي واللقا == عن البكاءِ فَزَقَا == زقاءَ شَيِّقٍ شَجِ
كقول من قد سَبَقَا == في سارق ذي عِوَجِ== "نهيتُه أن يسرقا == فجاءني بهودج"
حرف الحاء..
10
يا صاح هذا غراب البين قد صاحا == وكاد يفصح بالتوديع إفصاحـا
وأصبر الناس من رامت أحبــته == بينا فما وال من شوق ولا واحا
أقول للبرق بعد النوم إذ لاحــا == يحدو ركاما هزيم الودق سحاحا
يا برق غاد خيام اللاء عن كثب == يردن ماء لدى " السَّيَّاحِ " سياحا
فيهن من تيمت قلبي بمبسمــها == فصار يعتقد الإفساد إصلاحــا
وقلت للريح إذ هبت على مهل == تهدي نسيما بريا الورد فــواحا
يا ريح أحييت أرواحا ولا عجب == فربما أحيت الأرواح أرواحــا
11
يا من يؤنسني وصلا وحيث سمح == بوصله قلت من حر الصـــــريمة " أَحْ "
لا تسعفن بوصل غيرنا أحــدا ==أما دريت بأن ما في المدينة أَحْ
12
لما أتيت فتاة الحي نائمــة == والحب أوقد نارا في الحشا وقدح
أيقظتها فأبت من أن تجاوبني == فتارة لي "أَهْ " وتــارة ليَ " أَحْ "
فزاد ما بي بأضعاف مضاعفة == فلو رآني شفيق ثم قال لِ "حَحْ "
حرف الدال..
13
نأي المليحة أعراني من الجــلد == وخلد الهم والأحزان في خلدي
فصيرتني ذا فرقين فرقتــــها == الروح في بلد والجسم في بلد
والعين قبل النوى تبكي مشاكـهة == " بُزَيْزُوَانَ الَّذِي يُبْكِيهِ حَرُّ غَدِ "
14
إن الذين غدا عيشي بهم رغدا ==" مَا بَبْنَ أَيْدِيهِمُ " إلا الرحيل غدا
تالله لا ينجز المحبوب ما وعدا == حتى نلاقي عذابا دونه صـعدا
15
تجلدت والمحبوب " دَلَّى بِيَ الْيَدَا "== وما عادة المشتاق أن يتجلدا
فأطلقت دمعي ثم قيدت بعضه ==فأنشأ يجرى مطلقا ومقـيدا
16
يا حبذا سوداء ذات ملاحـة == في الحسن ليس لها شبيه يوجد
لا تحسبوا ذاك السواد يضرها == فالخبز أسود والخليفة أسـود
حرف الراء..
17
أتيت من أشتهي ليلا على حــذر == فبت ساحتها " إلى اذَّرَانْ أَدَّرِي "
خرجت من سدفة في الليل معتجرا == "أجر من خيبة ثوبي على أثري"
18
رأيت نساءً فوق أجرع "عاقر"== يظللن بالأثواب "أيام ناجــر"
تخيرت للتحديث منها صغيرة == أعزت علي اليوم وصل الصغائر
تركت عليها كل حورا كبيرة ==ليغفر لي ربي بترك الكبـــائر
19
سلام و إكرام وإعلام ناظــره == بصبر هوى ضاقت به نفس صابره
يود أوان الكتب لو كان واضعا == - لينظركم – عينيه بين أسـاطره
20
أوصيك لا تسمعي من كاذب خبره == وغير من يقتفى لا تقتفي أثره
ولا تكوني "كدب صاد باقـــرة == فصاح عير له فأطلق البقـره"
حرف الزاء..
21
يا "هند" ذات الضأن و الماعز == لا تجعلي القادر كالعاجز
لا تقتــلي شيخا أتي تائبا == فليس قتل الشيخ بالجائز
حرف السين..
22
بينا أنا والتي منها الفؤاد كســي == ثوب الصبابة مصقولا من الدنس
في خيمة وحدنا رجوت من طمع == أن لا يجيء الذي منه المجيء يسي
إذا به قد أتى فقلت حــين أتـى ==يا رب فاجعل رجائي غير منعكس
23
بكاء حمامات تغنين بالأمس == يرد قلوب المرعوين إلى " الدِّكْــسِ "
بكيت لأيام بكين لمثلــها == فأصبحن من جنسي وما هن من جنسي
يذكرنني عهدا قديما ومعهدا == أحب إلى نفسي لياليه من نفســـي
حرف الشين..
24
تناءيت عن "سلمى" مخافة حبــها == وراشيت عنها القلب لو كان يرتشي
فما زادني ذا النأي إلا صبابة == وعاودني منها بما كنت أختــــشي
فجاورتها أرجو الســــلو بقربها == فدل علينا "جاور الماء تعطــــش"
25
يا رب ذات اللَّمَا " مَخْتُوشَةٌ تَمَرَشْ" == والنفس غيوانها " تَوْكَتِّ ذَ النُّكُرُشْ"
لما رأت قبة السلوان مبنيـــة == "سَلَّتْ رَكَائِزَهَا وَدَكْدَكَتْ مَجَرَشْ"
حرف العين..
26
يا من بها القلب سَلا == عن كل وجهٍ رائع
أودعتك القلبَ فلا == يكن بقلبٍ ضائع
أعانك الله على == رعاية الودائع
حرف الفاء..
27
أتمسك دمع العين وهـو ذروف == وتأمن مكر البين وهو مخوف
تكلم منا البعض والبعض ساكت == غداة افترقنا والوداع صنوف
فآلت بنا الأحوال آخر وقفــة == إلى كلمات ما لهن حـروف
حلفت يمينا لست فيها بحانــث == لأني بعقبى الحانثين عـروف
لئن وقف الدمع الذي كان جاريا == لثم أمور ما لهن وقــوف
28
أقول لعرسي حين أخبرني الإلف ==بتسريح من كنا زيارتها نخفــــو
مقالة دب إذ رأى يوم عرسـه ==طبيخا لدى الأصهار " كَرَّبْنَ نِنْكِشْفُ "
29
وظبي حوى قلبي ببرقة ثغــــره == ولا وصل إلا أن "اخرص من شوفا"
خفى من غرامي ما خفى حين "شِفْتُهُ"==على البعد"إِنَّ الشَّوْفَ لاَ يَمْلأُ الْجَوْفَا"
30
ذكرتك والأبطال طارت قلوبها == وخيل الأعادي بالمنية تعلـف
وطار شرار الناس من كل جانب == وغنى" أبوبكر" وهينم "يوسف"
31
العين نحوك مذ أمسيت قرتها == مطروفة وإليك القلب مصروف
والحمد لله إذ أبقيت لي عمري == "فكل شيء سوى الأعمار مخلوف"
حرف القاف..
32
تعجبت من حبي لإِعْوَيْشَ ضلة == على أنها زلاء كذابة حمـــقى
وأي فتاة أعجبتك ملاحــــة == " إِذَا قُلِعَتْ مِنْهَا يَقِلُّ الَّذِي يَبْقَى "
حرف الكاف ..
33
رأيت بقيعان االقرارة سنبــلا == فمن مفرك منه ومن غير مفرك
وفي "مشرك" من يانع الروض جنة == فيا عجبا من جنة عند مـشرك
فحركني ظبي هنالــك ساكن== فيا ساكنا عطفا على متـحرك
عشية أبدى لي موائد حســنه ==وما نلت منها " لُقْمَةَ الْمُتَـَبَرِّكِ "
فقلت له إذ رامني ليصــيدني ==فإنك" كالليل الذي هو مدركي"
حرفُ اللاَّمِ..
34
بنت الشريف كشحها المجدول ==من حسنه قد ذهب المعقول
فصرت لما لاح لي أقـــول == "عند البطون تذهب العقول "
35
يا ليت لي من الطيورِ جَمَلا == عبلَ الذراعين سَديسًا يَعْمَلا
وكلما ركبته طار إلى == منزلِ من أُحِبُّه فنزلا
36
الحزم في الأشياء لا يعـدل == وذو سلاح دونه أعــزل
رب غزال بعله حاضــر == جئناه في ثوب الدجى نرفل
فقال إذ جئنا امكثوا ساعة == ريث ينام البعل أو يغفـل
ثم ادخلوا الباب فقلـنا له == " إنا بذاك الحـبل لا ندخل"
37
يا ليت لي من عتاق الخيل والإبل ==ألفا تكون فداء" لاِبْنَةِ الزَّمِــــلِ "
ردت بمبسمها والساق والكفـل ==ما قد مضى من شباب الأزمن الأُوَّلِ
38
تشوقت الأحبة يوم بانــوا ==كما اشتاق الحمام إلى الهديل
إذا سلكوا أجارع " ذِي سَبِيلٍ " ==فليس إلى التواصل من سبيل
وإن أك بعد بينهم بصــبر ==هممت فقد هممت بمستحيل
كأن القلب من جزع وشوقٍ == غداة رحيلهم " لَبَنُ الرَّحِيـلِ "
39
وكفتنا من حبها في " انْجَوَلاَّ " == ذات شيب عنها الشباب تَوَلَّى
شغلتنا عن حب ما هو آت == ونسينا بها الزمـــان الأَوَلاَّ
حرفُ الميم..
40
قالت أميمة لما جئت زائرهــا == في غيهب من سواد الليل مركـوم
وقد ثنيت عنان القول خيفة أن == يكون في البيت شخص غير معلوم
قل ما تشاء فما في البيت من أحد == لا من عمير ولا من أم كلثـــوم
41
قد كنت أكتم قدما حب " كَمْكُومَا " == فكاد يظهر ما قد كان مكتومـا
وكنت أحسبني "يابر " مصطــبرا == عنها فأصبح ركن الصبر مهدوما
خود تنسي بمرآها إذا ابتسمــت == "مدا من العيش مملوحا وميدوما"
42
بينا أناجي التي يوما إذا ابتسمت == تسبي النهى بلمى ذاق الحجا ألمه
قالت لنا أمة يا ذا وذي اجتمعا ==لكي يخفف كل منكما سقمــه
فقلت للخود بالمولى لها استمعي == " فالرأي يا نزهة الدنيا تراه أمــه"
43
تضاعف وجدي إذ تراءت لي " الزَّغْمَا " == تُمِرُّ بمسواك على ثغـرها الألمى
وما كنت منها قبل ذلك حازمــا ==وفي مثل "قد ذل من ترك الحزما"
44
من الجهل حقا أن تهيم بغــادة ==منوط بجوزاء السماء زمامها
إذا رمت من قلبي انصرافا لغيرها ==تعرض من دون المرام غرامها
45
ولما أحست الوصل من أم عامر ==فررت بحبلي قبل أن يتصــرما
وما ذاك إلا عن صحيح فراسة ==" وشَيْءٌ عَلَى رَأْسِ اللِّسَانِ تَكَلَّمَا "
46
ألم يأن للمظلوم أن يتظلـما == وأن يرفع الشكوى من الخد واللما
هما فعلا بالقلب ما فعلا به == ولولاهما أمسى صحيحا مسـلما
ولكنه فيما جنى متسبـب == بنظرة عين غادرته متيــــما
و"ليس بمعهود لضارب نفسه == وإن جل ذاك الضــرب أن يتألما"
47
وكاذبة المواعد من " دُلَيـْمٍ " == يهيم بها الفؤاد ولا تهـيم
على الفخذين واللبات منها == إلى الخدين شيطان رجيم
48
أم المعمر لا تلوي على كلــــف == " يبكي الديار بمنهل ومنسجــم"
قد طال موقفه بين الديــــار إلى == "أن اشتكت قدماه الضر من ورم"
لما رأوني أمشي في ظعائنهـــــم == رجلان بين رعاة الإبل والغنــم
قالوا فذي " عَصْمَةٌ " فاركب فقلت لهم == "إن الضرورة لا تعدو على العصم"
لا يركب الحر إلا ما يلـــــيق به == ولو دعته دواعي الأين والســأم
حرفُ النون..
49
إذا جدت بالمطلوب من بعد منعه == فرحنا وأظهرنا السرور وصرحنا
وإن تصرمينا فالصريمة راحــة == ووالله " ما كنا ركوبا ولا طحنا"
50
يا من بها القلب مجنون و" مَكْرُونُ " == لا تمنعي الوصل إن الوصل ماعون
منحته مرة في الدهر واحـــدة == "فقلت تسعا كما قد قال كابـون"
51
أنا ونجل فتى الفتيان " راعينا" ==ونجل" جَلَّدِّ " حول الخود " مِنِّينَا "
فتارة ببياض الثغر تضحكــنا == وتارة باحمرار الخـــد تبكـينا
لو كان تبتاعها" عَزُّونَ " في ثمن== من الدُّنَيَّا " فَأَيْدِيهَــــا وَأَيْدِينَا "
52
ليت أني -وليت حرف تمن == وأنا اليوم بين ظـــن ورن
والغزال الأغن مني بعــيد ==-كنت من شيعة الغزال الأغن
53
يا من يرى ولا يرى == يا ذا العطا والمنــن
خفف علي من غرا == م "عَيْشَ بِنْتِ الْحَسَنِ "
54
زعمت غانياتنا أنهنـــا == فقن عندي في الحب والحسن "بَنَّا "
قلت كلا وليس يمكن هذا == وبقلبي غـــــرام "بَنَّ" أبَنَّا
كل يوم يجد لي من هواها == برح هم "إن الجــــديد لُ بَنَّا"
55
ووجهها كل فتى به فــتن == إذا الغريب جاءها لا غرو أن
تسليه منها عن بنيه والوطن == ثلاثة تجلو عن القلب الحـزن
حرفُ الهاء..
56
هذا الغزال الذى بدر محياه == قالت لنا الحال إياكـم وإياه
نصبو للقياه إذ كانت محرمة == لقيا السرور علينا قبـل لقياه
فكم كتبنا إليه في مراسـلة == ما لفظه ضيق عن حمل معناه
وكم كتمناه مما لا نبوح به == أضعاف أضعاف ما كنا كتبناه
57
قد عاقه أن يزور " الْبُرْءَ مِنْ عَطَبِهْ " == أن الْكُلَيْبَ متى يبصره قال " هَبِهْ "
وأن نارهم " ٱمَّيَّ " توقـــدها == يا ليت يا ليتما هذي " النـُّوَيْرَ تَبِهْ "
1
نزهة اللب لا تجود بشيء == فهي عندي من ألأم اللؤماء
كم أرتنا من المواعد مزنا == فظنناه يستهل بمــــاء
وطمعنا بِالرَّيِّ منه جميعا == فإذا بالجميع " فخر السماء"
حرفُ الباء..
2
أحببت ظبيا كَذوبا == بالحُسن يسبي القلوبا
ومن أحب أخاه == فليُعْلِمَنْه وُجوبا
3
قل للتي أرسلت ليلا توادعُنا == أنا فرِحنا بما قالت ولو كَذِبا
وإن قلبيَّ من أيام فرقتها == ما زال مضطرما حينا ومضطربا
لا غروَ إن بات في هم وفي قلق == من كان للمذهب الْقَيْسِيِّ منتسبا
" إن الإمامَ متى يضربه ضاربه == خاف المؤذن ضربا فوق ما ضربا "
4
خليلي مرا بي على نزهة اللب == "لأحمل قبل البين من وصلها غَبِّي "
ففي القرب منها والمرور ببابها == منافع للمشتاق من جهة الطب
5
اشهدوا أيها العباد جميعا ==وإلهي أدرى بما في القلــوب
أن ذنبا جنيته من فتـاة == غير سلمى لمحض " جُوجِ الذُّنُوبِ "
6
ما أكسبت قلبك بنت البرا == فليس عنك الدهر بالذاهب
فقلل الأخبار وانقد لــه == فإنه " شِعْرَانَةُ الشَّـــارِبِ "
حرف التاء..
7
يا ليتني فعلت ما اشتهيت == "بالزائفات" قبل ما مشيـت
لكن على رأسي قد وليت == واليوم قد دل علي البيـت
" ليت وهل ينفع شيئا ليت == ليت شبابا بوع فاشتريت "
حرف الجيم..
8
يا ظاعنين وهذا القلب ما انتهجا == نهج الهوى بعدكم كلا ولا ابتهجـا
سبل السلام لكم سبلا ممهــدة == لا تسلكون بها أمتا ولا عوجـــا
أنتم وديعة مولانا الحفيظ ومــن == يكن وديعة مولانا الحفيظ نجـــا
أقسمت والعين ملأى من مدامعها == والنفس مشحونة من شجوها بشجا
ما كنت أحجو وحجو المرء يكذبه == أن تتركوني جثمانا بغير حجـــا
9
نهيتُ قلبا رَمَقَا == دارَ التدانِي واللقا == عن البكاءِ فَزَقَا == زقاءَ شَيِّقٍ شَجِ
كقول من قد سَبَقَا == في سارق ذي عِوَجِ== "نهيتُه أن يسرقا == فجاءني بهودج"
حرف الحاء..
10
يا صاح هذا غراب البين قد صاحا == وكاد يفصح بالتوديع إفصاحـا
وأصبر الناس من رامت أحبــته == بينا فما وال من شوق ولا واحا
أقول للبرق بعد النوم إذ لاحــا == يحدو ركاما هزيم الودق سحاحا
يا برق غاد خيام اللاء عن كثب == يردن ماء لدى " السَّيَّاحِ " سياحا
فيهن من تيمت قلبي بمبسمــها == فصار يعتقد الإفساد إصلاحــا
وقلت للريح إذ هبت على مهل == تهدي نسيما بريا الورد فــواحا
يا ريح أحييت أرواحا ولا عجب == فربما أحيت الأرواح أرواحــا
11
يا من يؤنسني وصلا وحيث سمح == بوصله قلت من حر الصـــــريمة " أَحْ "
لا تسعفن بوصل غيرنا أحــدا ==أما دريت بأن ما في المدينة أَحْ
12
لما أتيت فتاة الحي نائمــة == والحب أوقد نارا في الحشا وقدح
أيقظتها فأبت من أن تجاوبني == فتارة لي "أَهْ " وتــارة ليَ " أَحْ "
فزاد ما بي بأضعاف مضاعفة == فلو رآني شفيق ثم قال لِ "حَحْ "
حرف الدال..
13
نأي المليحة أعراني من الجــلد == وخلد الهم والأحزان في خلدي
فصيرتني ذا فرقين فرقتــــها == الروح في بلد والجسم في بلد
والعين قبل النوى تبكي مشاكـهة == " بُزَيْزُوَانَ الَّذِي يُبْكِيهِ حَرُّ غَدِ "
14
إن الذين غدا عيشي بهم رغدا ==" مَا بَبْنَ أَيْدِيهِمُ " إلا الرحيل غدا
تالله لا ينجز المحبوب ما وعدا == حتى نلاقي عذابا دونه صـعدا
15
تجلدت والمحبوب " دَلَّى بِيَ الْيَدَا "== وما عادة المشتاق أن يتجلدا
فأطلقت دمعي ثم قيدت بعضه ==فأنشأ يجرى مطلقا ومقـيدا
16
يا حبذا سوداء ذات ملاحـة == في الحسن ليس لها شبيه يوجد
لا تحسبوا ذاك السواد يضرها == فالخبز أسود والخليفة أسـود
حرف الراء..
17
أتيت من أشتهي ليلا على حــذر == فبت ساحتها " إلى اذَّرَانْ أَدَّرِي "
خرجت من سدفة في الليل معتجرا == "أجر من خيبة ثوبي على أثري"
18
رأيت نساءً فوق أجرع "عاقر"== يظللن بالأثواب "أيام ناجــر"
تخيرت للتحديث منها صغيرة == أعزت علي اليوم وصل الصغائر
تركت عليها كل حورا كبيرة ==ليغفر لي ربي بترك الكبـــائر
19
سلام و إكرام وإعلام ناظــره == بصبر هوى ضاقت به نفس صابره
يود أوان الكتب لو كان واضعا == - لينظركم – عينيه بين أسـاطره
20
أوصيك لا تسمعي من كاذب خبره == وغير من يقتفى لا تقتفي أثره
ولا تكوني "كدب صاد باقـــرة == فصاح عير له فأطلق البقـره"
حرف الزاء..
21
يا "هند" ذات الضأن و الماعز == لا تجعلي القادر كالعاجز
لا تقتــلي شيخا أتي تائبا == فليس قتل الشيخ بالجائز
حرف السين..
22
بينا أنا والتي منها الفؤاد كســي == ثوب الصبابة مصقولا من الدنس
في خيمة وحدنا رجوت من طمع == أن لا يجيء الذي منه المجيء يسي
إذا به قد أتى فقلت حــين أتـى ==يا رب فاجعل رجائي غير منعكس
23
بكاء حمامات تغنين بالأمس == يرد قلوب المرعوين إلى " الدِّكْــسِ "
بكيت لأيام بكين لمثلــها == فأصبحن من جنسي وما هن من جنسي
يذكرنني عهدا قديما ومعهدا == أحب إلى نفسي لياليه من نفســـي
حرف الشين..
24
تناءيت عن "سلمى" مخافة حبــها == وراشيت عنها القلب لو كان يرتشي
فما زادني ذا النأي إلا صبابة == وعاودني منها بما كنت أختــــشي
فجاورتها أرجو الســــلو بقربها == فدل علينا "جاور الماء تعطــــش"
25
يا رب ذات اللَّمَا " مَخْتُوشَةٌ تَمَرَشْ" == والنفس غيوانها " تَوْكَتِّ ذَ النُّكُرُشْ"
لما رأت قبة السلوان مبنيـــة == "سَلَّتْ رَكَائِزَهَا وَدَكْدَكَتْ مَجَرَشْ"
حرف العين..
26
يا من بها القلب سَلا == عن كل وجهٍ رائع
أودعتك القلبَ فلا == يكن بقلبٍ ضائع
أعانك الله على == رعاية الودائع
حرف الفاء..
27
أتمسك دمع العين وهـو ذروف == وتأمن مكر البين وهو مخوف
تكلم منا البعض والبعض ساكت == غداة افترقنا والوداع صنوف
فآلت بنا الأحوال آخر وقفــة == إلى كلمات ما لهن حـروف
حلفت يمينا لست فيها بحانــث == لأني بعقبى الحانثين عـروف
لئن وقف الدمع الذي كان جاريا == لثم أمور ما لهن وقــوف
28
أقول لعرسي حين أخبرني الإلف ==بتسريح من كنا زيارتها نخفــــو
مقالة دب إذ رأى يوم عرسـه ==طبيخا لدى الأصهار " كَرَّبْنَ نِنْكِشْفُ "
29
وظبي حوى قلبي ببرقة ثغــــره == ولا وصل إلا أن "اخرص من شوفا"
خفى من غرامي ما خفى حين "شِفْتُهُ"==على البعد"إِنَّ الشَّوْفَ لاَ يَمْلأُ الْجَوْفَا"
30
ذكرتك والأبطال طارت قلوبها == وخيل الأعادي بالمنية تعلـف
وطار شرار الناس من كل جانب == وغنى" أبوبكر" وهينم "يوسف"
31
العين نحوك مذ أمسيت قرتها == مطروفة وإليك القلب مصروف
والحمد لله إذ أبقيت لي عمري == "فكل شيء سوى الأعمار مخلوف"
حرف القاف..
32
تعجبت من حبي لإِعْوَيْشَ ضلة == على أنها زلاء كذابة حمـــقى
وأي فتاة أعجبتك ملاحــــة == " إِذَا قُلِعَتْ مِنْهَا يَقِلُّ الَّذِي يَبْقَى "
حرف الكاف ..
33
رأيت بقيعان االقرارة سنبــلا == فمن مفرك منه ومن غير مفرك
وفي "مشرك" من يانع الروض جنة == فيا عجبا من جنة عند مـشرك
فحركني ظبي هنالــك ساكن== فيا ساكنا عطفا على متـحرك
عشية أبدى لي موائد حســنه ==وما نلت منها " لُقْمَةَ الْمُتَـَبَرِّكِ "
فقلت له إذ رامني ليصــيدني ==فإنك" كالليل الذي هو مدركي"
حرفُ اللاَّمِ..
34
بنت الشريف كشحها المجدول ==من حسنه قد ذهب المعقول
فصرت لما لاح لي أقـــول == "عند البطون تذهب العقول "
35
يا ليت لي من الطيورِ جَمَلا == عبلَ الذراعين سَديسًا يَعْمَلا
وكلما ركبته طار إلى == منزلِ من أُحِبُّه فنزلا
36
الحزم في الأشياء لا يعـدل == وذو سلاح دونه أعــزل
رب غزال بعله حاضــر == جئناه في ثوب الدجى نرفل
فقال إذ جئنا امكثوا ساعة == ريث ينام البعل أو يغفـل
ثم ادخلوا الباب فقلـنا له == " إنا بذاك الحـبل لا ندخل"
37
يا ليت لي من عتاق الخيل والإبل ==ألفا تكون فداء" لاِبْنَةِ الزَّمِــــلِ "
ردت بمبسمها والساق والكفـل ==ما قد مضى من شباب الأزمن الأُوَّلِ
38
تشوقت الأحبة يوم بانــوا ==كما اشتاق الحمام إلى الهديل
إذا سلكوا أجارع " ذِي سَبِيلٍ " ==فليس إلى التواصل من سبيل
وإن أك بعد بينهم بصــبر ==هممت فقد هممت بمستحيل
كأن القلب من جزع وشوقٍ == غداة رحيلهم " لَبَنُ الرَّحِيـلِ "
39
وكفتنا من حبها في " انْجَوَلاَّ " == ذات شيب عنها الشباب تَوَلَّى
شغلتنا عن حب ما هو آت == ونسينا بها الزمـــان الأَوَلاَّ
حرفُ الميم..
40
قالت أميمة لما جئت زائرهــا == في غيهب من سواد الليل مركـوم
وقد ثنيت عنان القول خيفة أن == يكون في البيت شخص غير معلوم
قل ما تشاء فما في البيت من أحد == لا من عمير ولا من أم كلثـــوم
41
قد كنت أكتم قدما حب " كَمْكُومَا " == فكاد يظهر ما قد كان مكتومـا
وكنت أحسبني "يابر " مصطــبرا == عنها فأصبح ركن الصبر مهدوما
خود تنسي بمرآها إذا ابتسمــت == "مدا من العيش مملوحا وميدوما"
42
بينا أناجي التي يوما إذا ابتسمت == تسبي النهى بلمى ذاق الحجا ألمه
قالت لنا أمة يا ذا وذي اجتمعا ==لكي يخفف كل منكما سقمــه
فقلت للخود بالمولى لها استمعي == " فالرأي يا نزهة الدنيا تراه أمــه"
43
تضاعف وجدي إذ تراءت لي " الزَّغْمَا " == تُمِرُّ بمسواك على ثغـرها الألمى
وما كنت منها قبل ذلك حازمــا ==وفي مثل "قد ذل من ترك الحزما"
44
من الجهل حقا أن تهيم بغــادة ==منوط بجوزاء السماء زمامها
إذا رمت من قلبي انصرافا لغيرها ==تعرض من دون المرام غرامها
45
ولما أحست الوصل من أم عامر ==فررت بحبلي قبل أن يتصــرما
وما ذاك إلا عن صحيح فراسة ==" وشَيْءٌ عَلَى رَأْسِ اللِّسَانِ تَكَلَّمَا "
46
ألم يأن للمظلوم أن يتظلـما == وأن يرفع الشكوى من الخد واللما
هما فعلا بالقلب ما فعلا به == ولولاهما أمسى صحيحا مسـلما
ولكنه فيما جنى متسبـب == بنظرة عين غادرته متيــــما
و"ليس بمعهود لضارب نفسه == وإن جل ذاك الضــرب أن يتألما"
47
وكاذبة المواعد من " دُلَيـْمٍ " == يهيم بها الفؤاد ولا تهـيم
على الفخذين واللبات منها == إلى الخدين شيطان رجيم
48
أم المعمر لا تلوي على كلــــف == " يبكي الديار بمنهل ومنسجــم"
قد طال موقفه بين الديــــار إلى == "أن اشتكت قدماه الضر من ورم"
لما رأوني أمشي في ظعائنهـــــم == رجلان بين رعاة الإبل والغنــم
قالوا فذي " عَصْمَةٌ " فاركب فقلت لهم == "إن الضرورة لا تعدو على العصم"
لا يركب الحر إلا ما يلـــــيق به == ولو دعته دواعي الأين والســأم
حرفُ النون..
49
إذا جدت بالمطلوب من بعد منعه == فرحنا وأظهرنا السرور وصرحنا
وإن تصرمينا فالصريمة راحــة == ووالله " ما كنا ركوبا ولا طحنا"
50
يا من بها القلب مجنون و" مَكْرُونُ " == لا تمنعي الوصل إن الوصل ماعون
منحته مرة في الدهر واحـــدة == "فقلت تسعا كما قد قال كابـون"
51
أنا ونجل فتى الفتيان " راعينا" ==ونجل" جَلَّدِّ " حول الخود " مِنِّينَا "
فتارة ببياض الثغر تضحكــنا == وتارة باحمرار الخـــد تبكـينا
لو كان تبتاعها" عَزُّونَ " في ثمن== من الدُّنَيَّا " فَأَيْدِيهَــــا وَأَيْدِينَا "
52
ليت أني -وليت حرف تمن == وأنا اليوم بين ظـــن ورن
والغزال الأغن مني بعــيد ==-كنت من شيعة الغزال الأغن
53
يا من يرى ولا يرى == يا ذا العطا والمنــن
خفف علي من غرا == م "عَيْشَ بِنْتِ الْحَسَنِ "
54
زعمت غانياتنا أنهنـــا == فقن عندي في الحب والحسن "بَنَّا "
قلت كلا وليس يمكن هذا == وبقلبي غـــــرام "بَنَّ" أبَنَّا
كل يوم يجد لي من هواها == برح هم "إن الجــــديد لُ بَنَّا"
55
ووجهها كل فتى به فــتن == إذا الغريب جاءها لا غرو أن
تسليه منها عن بنيه والوطن == ثلاثة تجلو عن القلب الحـزن
حرفُ الهاء..
56
هذا الغزال الذى بدر محياه == قالت لنا الحال إياكـم وإياه
نصبو للقياه إذ كانت محرمة == لقيا السرور علينا قبـل لقياه
فكم كتبنا إليه في مراسـلة == ما لفظه ضيق عن حمل معناه
وكم كتمناه مما لا نبوح به == أضعاف أضعاف ما كنا كتبناه
57
قد عاقه أن يزور " الْبُرْءَ مِنْ عَطَبِهْ " == أن الْكُلَيْبَ متى يبصره قال " هَبِهْ "
وأن نارهم " ٱمَّيَّ " توقـــدها == يا ليت يا ليتما هذي " النـُّوَيْرَ تَبِهْ "
رحم الله السلف و بارك في الخلف.
Commentaires
Enregistrer un commentaire