من ديوان الشعر الفصيح : رثاء الشريف سيدي بن محمد الأمين الصعيدي " حمَّ " علمًا..

رثاء الشريف سيدي بن محمد الأمين الصعيدي..
بأمر من شيخنا الشيخ بن حمَّ بن عابدين الصعيدي أبادر و لو بعد حين فأنشر ما سميته من باب التجوُّز مرثية لحاتم الموريتاني سيدي بن محمد الأمين (انِّين) في غمرة اعتزازي بشهادة من مبرِّز هو نجل الفقيد الفتى محمد عالي أدلى بها أمام الشيخ بن حمَّ و الحسن بن عابدين و بحضور غيرهم من العدول فقال في حقي :" ما أعرف أحدا أحبَّ إلى الوالد من فلان!" فجزى الله عنَّا الجميع بأحسن الجزاء.
سيدِ فاتْ أُورث محمدْ == لمين أُ محمد لمين
 وارث محمد فال ٱفكد == ذاك ألِّ وارث عابدين
أُ عابدين أورث فات ابَّاه == ٱشريف الولايَ و الجاه
فات ٱمن ابَّاه أورث معناه == و العلم أُ لمروَّ و الدين
و ابَّاه ٱمن الصعيدِ جاه == منبع سر الصعيديين
أُ جَ لخوتُ ذَ السر ٱمعاه == لخرين أُ من ذَ متحقِّين
أُ سر الصعيد جاه أُ راه == من جدُّ خاتم لنبيين
نالُ هك أ جَ بيه إلاهْ == نافِد مَجمع بيه البحرين
 أُ فتبارك الله أُراه == ٱسَّلسلْ فٱلخلط لخرين!
أُ نشروه أولاد الصعيدِ == فِكِيدِ و ٱلْ غير إكِيدِ
لكِيدِ كِرع من سيد == أُ من محمد لمين انِّين
أُ محمد فال ٱبتاكيدِ == كلْتْ أ عابدين أُ فمنين
 و ابّاه ٱشريف أُذَ فَيْدِ == و ٱمن الصعيدِ مجتمعين
أُ هاذِ كرعَ فاتُ لجيالْ == حازوهَ منهم بِعتدالْ
أُ ذاك ألِّ كان ألاَّ مزال == مِنْهَ و ٱلَّ لُ عاد ٱزميْن
 و إجدُّ ذَ العهد ٱبلقوال == و ٱفعال أعليهَ متواصين
إجدُّ شِ ما كَطْ ٱدناسْ == حكْ ٱعيَ يورَ ش ٱمْن النَّاس
من يدناس أعل عهدُ عاس == و ٱحن ذُ بعد ٱنكولُ بين
العينين الفوك أُ بملاس == عن سيدِ ول انِّين ٱمنيْن
ٱمشَ بعد ٱدخلن وسواس == عن عزِّتن من هذا الحين
 عنهَ لاهِ ماهْ أَعلَ باسْ == تدناس ٱشتمِّت كاع إلين؟!
مانلَّ ماه لاه فُرْ == تدناس ألاَّ من ذاك السِّرْ
ألِّ كط أورث ذاك الزر == غير ٱصَّ بِتفاصيل أيدين
إكولُ سيدِ ما يِحذر == بيه ألِّ حاصلْ لُ يقين
بيه أُ باش ٱكبر باش ٱكبر == فيه إكولُ بين العينين
اثِّنتينْ أُ لاهُ فالسِّر == بينات العينين اثِّنتين!
 و أعلَ ذَ السر ألاَّ يِدبر == حد أُ رافد لُ بعد العين
أُ نعرف عن ذَ ماهُ محتاج == سيدِ سرُّ فالخلط راج
فتبارك الله أنتاج == فيه أُ لا فيهم ماه عين
 أُكرمُ فوكْ الروصْ ٱلهم تاج == أُ فالكرم أَيديهم متكَادين!
يعطيه الرحمَ و أولادُ == عن نهج أجدادُ لا حادُ
و أولاد أَخوتُ و أَحفادُ == لا حادُ عن ذَ النهج ٱزَّيْنْ
فاتُ فازُ بيه أُ سادُ == نور ٱمن الحسن و الحسين
و الناس ٱنقاد لورادُ == بمر الله الحيْ المتين
و ٱنتفعُ منّ ورَّادُ == مجتمعين أُ هاذَ بيِّين
أُ باش ٱنتفعُ باش ٱنزادُ == واحد واحد و ٱثنين ٱثنين
تبارك الله ٱنقادُ == للدِّين أحسن الخالقين!!
و كنت قد قلت في الإستشفاء من قبلُ:
حنانيك تونس لنا فيك مأنس == ومأمننا مما يُسيء وما يسو
ومربعك الأسنى ربيع قلوبنا == لنا فيه أمن في الحياة ومأنس
لديك اخضرار يستمد نصاعة == من القبة الخضرا ء ليس يدنس
لدن حل من آل الصعيدي سيد == بربعك صار الربع باليمن يحرس
أتاك ابن سعد يقتفي أثر الألى == أتوك لدرس أو بك العلم درسوا
وجازوا سراعا حاملين سنا الهدى == إلى مجمع البحرين والهدي مؤنس
ومنك استمدوا للجهاد دعائما == على وفقهاساسوا فسادوا وأسسوا
وهذا ابن عابدين سيد مجدد == ليحيى مواثيقا وما هن درس
فإن أبا عمران مذ سار سره == ليحيى ومن يحيى لقوم به كسوا
تلقفه عند الرباط أشاوس == وبثوه في الآفاق يتلى ويدرس
وشدوا على ذاك الوثاق لثامهم == فما فرطوا وما تناسوا وما نسوا
فصارت ظهور العيس حضنا لدرسه == فطورا به تمسي وطورا تغلس
وقد لاح سعد في ابن سعد لقطرنا == فصان بنوه السر فينا وكرسوا
و قد جددوا دين الإله فأصبحوا == منارا لمن سبل الهدى يتلمس
عليهم مدار الأمر كالشمس إذ بها == تدور جوار في الكواكب كنس
وإحسانهم عم الأنام و مدحهم == ينال به التيسير والفتح أكيس!
فليس لهم من مشبه في زماننا == وإن شئتم عنه اذهبوا فتحسسوا
رضينا بنهج أسسوه ومنهج == لنا فيه من نور الهدى متنفس
سلوا النازل الندب المبارك منزلا == لديكم لديه سرهم يتقدس
وهذا حديث ذو شجون وإنه == يلين له صخر أصم وأخرس
ينبئكم كيف اللسان يصونه == فليس بغير النصح للخلق ينبس
وينبئكم أين الطريق لربكم == وما عارف مثل الذي يتفرس
يدلكم نحو الإله مقاله == كما دل حال فاقتدوا ثم فائتسوا
وينبئكم أن القلوب بصقلها == يكون لها طهر به الرجس يكنس
وينبئكم أن النفوس لغيها == إذا جمحت قيد من النور يحبس
فتصفو بذاك الروح تحظى بغيبة == عن الكون في رب به القرب يؤنس
وكم من مريد أو مراد مراده == تحقق من جذب له وهو مفلس
ولله عون ما استعان به امرؤ == و منه رجوت الوصل ما أنا أيأس
هلموا الزموا منه المعارف صفوها == وعبوا زلالا من صفاها أو احتسوا
ألا أكرموا مثواه بالنصح في الدوا == ومنه الدعا إن الدعا منه أنفس
أيا ربنا أجب دعاء الذي دعا == له بشفاء ما الدعا منك يبخس
وحقق رجاء نرتجيه بعوده == معافى ويغذى ما اشتهاه ويلبس
 على جده أزكى صلاة تعطرت == تطيب مدى ما طاب من سيد مجلس

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

فصل الغزل و النسيب من ديوان العلاَّمة امحمد بن أحمدْ يوره

الشيخ التراد ولد العباس: قصتي مع الديوان...

فصل الغزل من ديوان العلاَّمة امحمد بن أحمدْ يوره..