جهل خيرٌ من علم..

جهل خيرٌ من علم..
سُرِرت هذا اليوم بلمعان " اللوامح " و بروز " الإبريز" في رفوف مكتبتي الخاصة بصورة متزامنة.و لكلا المرجعيْن من مصدره مصدرُ فخر و اعتزاز بالنسبة إليَّ ذلك أنني نلتهما هدية سنية الأول زوالا من الولي محمذ بن محمودن و الثاني عشية من الأستاذ اسماعيل بن الراجل بن أحمد سالم متصرفا باسم زاوية الشيخ محمد اليدالي .
 استوقفني أثناء تصفُّح خاطف للذهب الإبريز مسألتان أولاهما في الصفحات الأولى من جزئه الأول و الثانية في الصفحات الأخيرة من جزئه السابع الأخير.
أما المسألة الأولى فهي صدفة مؤداها أن النسخة الرابعة المعتمدة في التحقيق هي من خط جدنا محمذ بابَ بن المختار بن محمَّدِّ بن عبد الله بن المختار بن خالُنا و المختار هذا هو عمُّ والد المشهور و شيخه في العلم..و لذلك عرَّف المحقق عن حقٍّ جدُّنا الناسخ بأنه " من أسرة والد بن المصطفى بن خالُنا ".
 أما المسألة الثانية فهي ختم اليدالي تفسيره بقوله:" و هذا الكتاب ريء من فضله و بركته مراءٍ صالحة ممن أثق بديانته و ورعه و فضله.و قد رأيت أنا ما لم أذكره إلا لمن أتفرس فيه خيرا و حسن اعتقاد خوفا من إنكار من لم يصل فهمه إلى تلك المعاني ، و إياك و سلوك سبيل الإنكار في ما لم يصل إليه فهمك مما منَّ الله به على الأبرار (و لا تقفُ ما ليس لك به علم) .و إياك أن يكون حظك من العلم إنكار ما جاوز حد قصورك .ففيه هلك المتشدقون من العلماء الزاعمين أنهم أحاطوا بعلميْ المعقول و المنقول، و الجهل خير من علم يدعو إلى إنكار مثل هذه الأمور .نعوذ بالله من كل شر.و بالجملة: فالمرائي تأنيسات ، و فيها انفتاح القلب بروح الرجاء و النشاط".

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

فصل الغزل و النسيب من ديوان العلاَّمة امحمد بن أحمدْ يوره

الشيخ التراد ولد العباس: قصتي مع الديوان...

فصل الغزل من ديوان العلاَّمة امحمد بن أحمدْ يوره..