من ديوان الشعر الفصيح : إلهي لي قلب بخوفك يخفق..


توسل في جدة بتاريخ 18-02-1982:
مررت بجُدة في التاريخ المذكور في اترانزيت ذاهبا لى تونس ثم انواكشوط متعجِّلا من معرض الموانيء في المنامة بالبحرين رفقة وفد رسمي كبير. كان توقيت الرحلة إلى تونس يضايقني و لم تكن لي تأشرة مساعدة .كانت العلاقات متوترة و كان مضيِّفي سعادة السفير محمد الحنشي بن محمد صالح يستدل على ذلك بمبيت المرابط محمد سالم بن عدود قبل ذلك التاريخ بقليل في المطار في طريقه إلى إحدى الدول الإسلامية في آسيا لأسباب تتعلق بالتأشرة! وامتثالا لنصيحة السفير، اقتصرتُ على العمرة و قصَّرت عن الزيارة و لو أسعف المال لكنت سافرت إلى المدينة جوا كما فعل بعض رفقائي مثل النعمان و ملاي الحسن بن حمّادِ رحمه الله.
حزَّ في نفسي كثيرا تخلُّفي عن الزيارة فدعوتُ الله دعوة تحققت بعد ذلك بخمس و عشرين سنة و الحمد لله.
إلهي لي قلب بخوفك يخفق == معنًّى بأستار الرجاء معلق
أنا عبدك الجاني اعتمرت ولم أزر== أبت لي قوانين هناك تطبق
أيا ملجئي إن عاقني عنك عائق == فإني بنار الاشتياق أحرَّق
إذا ما بدا جسميَ عنكم مغربا == فإن فؤادي نحوكم لمشرق
إذا البرعي في شوقه كان صادقا == ففي ذا الحشا شوق عميق مؤرق
وهذا مقالي صادق غير مفترى == وذا الحال مني للمقال مصدق
أغثني يا غوث العباد إغاثة == لعلي إلى نيل الوصال أوفق
لقد ضاق ذرعي بالعيوب وإنه == بما جئته من الذنوب لأضيق
مرامي يسر ثم نصر مؤزر == وستر جميل ثم فتح محقق
 عليك نبي الله يا هادي الورى == سلام كريا الورد بالمسك يعبق
في المسجد النبوي يوم الخميس 13 ديسمبر 2007 :
و لدى زيارة الوداع توشك تراكمات التعب أن تنغِّصَ عليَّ
 سعادة المواجهة فأدعو الله ضارعا فياتي الله بالفرج من جديد.
أيمنعني فيمتنع الوداع == صداع حل ليس له دفاع
صداع يحجب الأنظار حتى == لتحجو العين فارقها الشعاع
ومنه النفس تنقبض انقباضا== و يغشى القلب خوف و التياع
إلهي بدد الأحزان عني == فأغدو ما بصولتها أراع
إلهي ذي الزيارة يسرن لي == فما ترك الزيارة مستطاع
فأحظى بالوصال وصال طه== يبلغني لروضته اندفاع
صداعي ربنا فلتجعلنه == وداعي للنبي له وداع
شفيعي المصطفى غوث البرايا== نصيري ملجئي الحب المطاع
صلاة الله تلقى مستقرا == بروضته الشريفة إذ تشاع
فيسقي النور منها كل جسمي== و تزكو النفس ألجمها انصياع
وبالأذكار يحيى القلب حتى == يكون له بمرتعها انتجاع
وأما في مقامات الترقي == فترقى الرّوح عنَّ لها ارتفاع
فإن النفس و الأهواء قومي== تنازع في ألا بئس النزاع
و إلا يرسل الرحمان رحمى== يكون بها لذا القلب انتفاع
لأدركني الضياع لأن قومي==  أضاعوني و أي فتى أضاعوا !

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

فصل الغزل و النسيب من ديوان العلاَّمة امحمد بن أحمدْ يوره

الشيخ التراد ولد العباس: قصتي مع الديوان...

فصل الغزل من ديوان العلاَّمة امحمد بن أحمدْ يوره..