من ديوان الشعر الفصيح : احتفاءٌ بإعادة حفر بئر "تَمْغَرْتْ"..
احتفاءٌ بإعادة حفر بئر "تَمْغَرْتْ"..
هذه هِيَ قصائد التَّمغَرْتِيَّاتْ كما يُسمِّيها الشريف الباحث الضَّابطْ المعلوم ولد المرابط لكل من:
الْعَلّامة أحْمَدُّ بنُ التّاه بنِ حَمَّيْنَّ اليدالي/ الأستاذ محمد فال ولد عبد اللطيف/ المهندس : عبد الرحيم بن أحمد سالم/ الأستاذ امحمد بن شماد بن امحمد بن احمد يوره / محمدن ولد سيدي الملقب بدنَّ
الْعَلّامة أحْمَدُّ بنُ التّاه بنِ حَمَّيْنَّ اليدالي/ الأستاذ محمد فال ولد عبد اللطيف/ المهندس : عبد الرحيم بن أحمد سالم/ الأستاذ امحمد بن شماد بن امحمد بن احمد يوره / محمدن ولد سيدي الملقب بدنَّ
تمهيد: مَنارُ الطريق..
لتمغرْتْ طريقٌ رَمْلِيٌّ سالِكٌ طولُه حوالي 60 كلم يَتفرَّعُ من طريق "الأمل" حيث بلوغ الأمل من مرابع الكبار أبناء الكبار الكمَّل الصالحين السعيدين المباركين .مرابع يفوح منها عبق تاريخ آل عدُّود و آل عبد الودود و يَنحو فيها الخيال المجنِّحُ نحوَ ابنِ تَكَدِّي وابنِ زيْن و يزَّيَّن بزينة زيْن و ابنِ الشَّيْنِ و يَقْفُو فقهَ ابَّاهٍ و يستشعر شعر ابُّوهٍ و يطرق بابا للمآرب أَربى لدى ذوي المودة و القربى.
ينعرج هذا الفرع بل يستقيم هذا الأصلُ مُتَّجها نحوَ اليمينِ بيمينٍ مبرورةٍ إذ يبدأُ من نقطة تقع شرقيَّ " وادْ الناكَ" بأميالٍ محدودة بينها و بينَ " إدينِي" و قد نصِبتْ للإخبار بمُبتدأُ انطلاقه لافِتَةٌ لافتةٌ لنظر المسافرْ كتب عليها من البيانات ما يهتدي به الزائرْ. و كيف لا يهتدي من يَجتازُ حمى " أكَنَنْتْ " في طريقه إلى " تَمْغَرْتْ "..
و لاَ يَضِلُّ عن رُبَى " تمغَرْتِ" == مَنْ حلَّ يَوْمًا في حمَى" أكَننْتِ "
و لها طريق سالك آخر مماثل يتفرَّع من طريق انواكشوط روصو عند نقطة في يُسره و يَساره تقع في حدود 43 كلم من حيث انطلق طريق " انوعْمَرْتْ " مدفنِ القطب محمذن فال ولد متَّالِ مُشرِّقا إذْ يتَّحدان كما اتَّحد الشيخان في السير و السلوك في مسافة تبلغ حوالي 10 كلم قبل أن يتَّجه طريق انوعمرت إلى اليُمن و اليمين و يتواصل السيْرُ في طريق مستقيم تتَّحد فيه تمغرت مع " لفريوه " حيث مجلسُ العلم و العمل به .
و هم أدلاَّءُ على الخير إذا == ما التبس الطريق مهما يُحْتَذَى!
ينعرج هذا الفرع بل يستقيم هذا الأصلُ مُتَّجها نحوَ اليمينِ بيمينٍ مبرورةٍ إذ يبدأُ من نقطة تقع شرقيَّ " وادْ الناكَ" بأميالٍ محدودة بينها و بينَ " إدينِي" و قد نصِبتْ للإخبار بمُبتدأُ انطلاقه لافِتَةٌ لافتةٌ لنظر المسافرْ كتب عليها من البيانات ما يهتدي به الزائرْ. و كيف لا يهتدي من يَجتازُ حمى " أكَنَنْتْ " في طريقه إلى " تَمْغَرْتْ "..
و لاَ يَضِلُّ عن رُبَى " تمغَرْتِ" == مَنْ حلَّ يَوْمًا في حمَى" أكَننْتِ "
و لها طريق سالك آخر مماثل يتفرَّع من طريق انواكشوط روصو عند نقطة في يُسره و يَساره تقع في حدود 43 كلم من حيث انطلق طريق " انوعْمَرْتْ " مدفنِ القطب محمذن فال ولد متَّالِ مُشرِّقا إذْ يتَّحدان كما اتَّحد الشيخان في السير و السلوك في مسافة تبلغ حوالي 10 كلم قبل أن يتَّجه طريق انوعمرت إلى اليُمن و اليمين و يتواصل السيْرُ في طريق مستقيم تتَّحد فيه تمغرت مع " لفريوه " حيث مجلسُ العلم و العمل به .
و هم أدلاَّءُ على الخير إذا == ما التبس الطريق مهما يُحْتَذَى!
أولا: بِئْرُ "تَمْغَرْتْ"..
المصدر: موقع اللَّفعة الثقافي
المصدر: موقع اللَّفعة الثقافي
عَلَى بُعْدِ نَحْوِ ثَمَانِينَ كِيلُو مِتْرًا إِلَى الْجَنُوبِ الشّرْقِي مِنْ مَدِينَةِ انْوَاكْشُوطْ حَيْثُ الْمَرَابِعُ مِنْ إِيكِيدِي، تقَعُ بِئْرُ "تَمْغَرْتْ" وَهِيَ كَلِمَةٌ صنْهَاجِيَةٌ تَعْنِي "الْعَجُوزْ" أَيْ الْمَرْأَةُ الْمُسِنّة. يَقُولُ الْعَلاّمَة امْحَمَّدْ بن أَحْمَدْ يُورَه: "سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِقِدَمِهَا".
كَانَتْ "تَمْغَرْتْ" مَوْطِنًا لِلْأَجْوَادِ مِنْ قَبِيلَةِ أَهْلِ بَارِكَلَّل الشَّمْشَوِيَةِ. وَشَيّدُوا بِهَا صَرْحاً مِنَ الْعِلْمِ وَالْمعْرِفَةِ عَمَّ صِيتُهُ الْأَقْطَارَ. وشَادَ بِهِ أَهْلُ الْبَوَادِي وَالأَمْصَار.
وَبِهَا يَقَعُ قَبْرُ جَدِّهِمْ الْوَلِيِّ الصّالِح أَحْمَدْ بَازَيْدْ بْنِ يُوقَبْ بْنِ ابْهَنْضَامْ الْمُتَوَفَّى قَرِيبًا مِنْ 1050هـ.يَقُولُ الْعَلّامة الْمُخْتار بْنُ جَنْكِي فِي نَظْمِ الْمَدَافِن:
وَمِثْلُ بَازَيْدَ فِي الَاوْلِيَّا يَعُوزْ == مَدْفَنُهُ الْيَسَارَ مِنْ بِيرِ الْعَجُوزْ
أَخْبَرَ قَوْمَهُ أَوَانَ غُرْبَتِهْ == بِأَنَّ إِيكِيدِي مَحَلُّ تُرْبَتِهْ
كَانَتْ "تَمْغَرْتْ" مَوْطِنًا لِلْأَجْوَادِ مِنْ قَبِيلَةِ أَهْلِ بَارِكَلَّل الشَّمْشَوِيَةِ. وَشَيّدُوا بِهَا صَرْحاً مِنَ الْعِلْمِ وَالْمعْرِفَةِ عَمَّ صِيتُهُ الْأَقْطَارَ. وشَادَ بِهِ أَهْلُ الْبَوَادِي وَالأَمْصَار.
وَبِهَا يَقَعُ قَبْرُ جَدِّهِمْ الْوَلِيِّ الصّالِح أَحْمَدْ بَازَيْدْ بْنِ يُوقَبْ بْنِ ابْهَنْضَامْ الْمُتَوَفَّى قَرِيبًا مِنْ 1050هـ.يَقُولُ الْعَلّامة الْمُخْتار بْنُ جَنْكِي فِي نَظْمِ الْمَدَافِن:
وَمِثْلُ بَازَيْدَ فِي الَاوْلِيَّا يَعُوزْ == مَدْفَنُهُ الْيَسَارَ مِنْ بِيرِ الْعَجُوزْ
أَخْبَرَ قَوْمَهُ أَوَانَ غُرْبَتِهْ == بِأَنَّ إِيكِيدِي مَحَلُّ تُرْبَتِهْ
ثانيا: القطب أحمد بزيد رحمه الله
المصدر: كتاب كرامات أولياء "تشمشه" تأليف العلامة والد ولد خالُنا المتوفَّى 1212 هجرية/ 1797 ميلادية .تحقيق الأستاذ/الداه ولد محمد عالي ولد محنض
المصدر: كتاب كرامات أولياء "تشمشه" تأليف العلامة والد ولد خالُنا المتوفَّى 1212 هجرية/ 1797 ميلادية .تحقيق الأستاذ/الداه ولد محمد عالي ولد محنض
قال محمدْ وَالِدْ بنُ خَالُنَا: " أبا زيد واسمه أحمد بن يعقوب .كان رجلا كريما سيدا عالما عاملا عدلا رضي تقيا نقيا زكيا ذكيا قصير الأمل كثير العمل صواما قواما خاشعا عابدا ورعا زاهدا راغبا راهبا راضيا بالكفاية والخمول ناكبا عن الشهرة والفضول على أنه ذو جاه ناصر ووجه زاهر وفضل ظاهر وكشف باهر. أعز من قيس وأتقى من أويس وأشهر من أبي قبيس وشانيه أشأم من طويس. جمع بين الحقيقة والشريعة وبين العلم والحلم والصفا والوفا والمنقول والمعقول .له قلب شاكر ولسان ذاكر وبدن صابر عمره يتعبد ليله يتهجد نهاره يجتهد ومن ضريبته أنه في الفانية غير متشوق وللباقية أي متشوق تشوق الحبيب لحبيبه وحب القريب لقريبه واليهودي لصليبه والغانم لنصيبه ورغبة الغازي في سهمه والوارث في سهمه والعربي لصنمه والإعرابي لغنمه. يذب عن بيضة الإسلام ويحميها عن صولة الشبهة وسطوة الحرام كما ذب الذباب عن عشة العسل وحمى الهمام همته عن النوم والكسل وذب الطائر عن بيضه وطرد الساقي عن حوضه وكحماية ذات الأجر في عرينها عن أشبالها ومدافعة المرضع العطوف عن أطفالها .يعامل الله سمعا وطوعا ويعاشر الناس جنسا ونوعا بتألف وتلطف وتعطف وتعفف يتغافل عن عوراتهم ويغضي عن سوآتهم ويتخاضع لبهرجهم ويلوي على عذيرهم وأعرجهم ويخفض لهم بالجناح ويدعوهم للنجاة والنجاح. يعلم جاهلهم ويذكر عاقلهم وينبه غافلهم ويتحمل آذاهم ويحمل كلهم ويواسيهم ويمأنهم كلهم ويصرف معلتهم ويعرب مبنيهم ويرشد غويهم ويسعى في إصلاح عاجلهم وآجلهم وفي قوة ساعدهم وكاهلهم وفي وئام ناديهم واضمحلال أعاديهم وفي غيظ حاسدهم وقمع معاندهم ويشري نفسه لأجلهم وفي جمع شملهم ويكرم مثوى شرفائهم ويسير سير ضعفائهم ولا يقدم صرحاءهم على حلفائهم ولكن ينصر الكل وينصف الجمع ويبش أو يكشر في وجه كل كتيع لا يرتفع على وضيع ولا يتضع لرفيع ولا يأنف على ضعيف ولا يتألف لشريف ولا يستفخم أمرا وإن كان إمرا لا يؤثر ظاهره المسلم على المجرم ولا يرجح باطنه المسئ على المنعم ولا الموسرعلى المعدم حامل اللواء جلد في اللأواء لا تزعزعه الهزاهز والدواهي ولا يستحيل في اقتحام النواهي مستخف بالأغنياء والسلاطين معتن بالفقراء والمساكين لا يرضى المنكر ولو من حاكم ولا يخاف في الله لومة لائم مشفق من عدله منفق من فضله بلى ليلا ونهارا نعم سرا وجهارا محمود محسود أشد على الحاسد من يوم الفراق ومن كتاب الطلاق وطلعة الرقيب وموت الحبيب ".
ثالثا:التَّمْغَرْتِِيَّاتْ..
1 .عِمي صباحاً..
الْعَلّامة أحْمَدُّ بنُ التّاه بنِ حَمَّيْنَّ اليدالي 21 اكتوبر 2016 م
المصدر: موقع اللَّفعة الثقافي
الْعَلّامة أحْمَدُّ بنُ التّاه بنِ حَمَّيْنَّ اليدالي 21 اكتوبر 2016 م
المصدر: موقع اللَّفعة الثقافي
وَلَمَّا هَمَّ أهْلُ بَارِكَللَّ حَديثاً بتَجْدِيدِ حَفْرِهَا زَارهُم الْعَلّامة أحْمَدُّ بنُ التّاه بنِ حَمَّيْنَّ اليدالي بتاريخ 21/10/2016 في وفدٍ مِنْ تَشُمْشَه، وكَتَبَ :
عِمي صباحاً أيا تَمْغَرْتُ وابتهِجي ==وسُبْلَ ماضيكِ في العلْياءِ فانْتَهِجي
ماضيكِ خَلَّدَه التاريخُ زينَتَنا==فيالَ ماضيكِ من ماضٍ بَهٍ بَهِجِ
ألمْ يَكُنْ بِكِ مثوى القُطْبِ أحمدَ با==زيْدَ الغِياثِ بإذْنِ اللهِ للفَرَجِ
وحولَهُ من بنيهِ الغرِّ كوكبةٌ==سَمَتْ لها دُرَجٌ تسمو على الدُرَجِ
فعنْ كرامةِ ذا البدرِ المنير وعنْ==أبنائه مثْلِهِ حدِّثْ بلا حرجِ
إكيدِي فابْشِرْ فذي تَمْغَرْتُ قد رفعتْ==أعلامَها في رُباها فيك بالبلَجِ
لِحَفْرِها قد تنادى الأكرَمونَ بنو==بازَيْدَ دونَ تراخٍ لا ولا عَرَجِ
فإنَّ إحْياءَها رَمْزٌ لوِحْدَتِنا==تَشمْشَ قد جاء في الإبَّانِ خيرَ مَجي
لا غروَ إنَّ لهمْ في المجد سابقةً==تُعورِفَتْ لَهُمُ في سالف الحِجَجِ
قامتْ على فضلِهمْ في كلِّ نائبةٍ==وموقفٍ حُجَجٌ تعلو على الحُجَجِ
أنوارُ علمِهمُ تاهَ الزمانُ بها==فصارَ منها ظلامُ الجهلِ كالسُّرُجِ
لهمْ كراماتُ حقٍ من مظاهِرِها==عقوبة ُ السِّرِ مَن صدَّتْ إليهِ شُجي
من ياتِهِمْ في مَضيقٍ طالما غَمَضَتْ==عنه العيونُ على ما كان يَنْفَرِجِ
قد حَصَّنوا اتْشَمْشِ في حصنِ الرعايةِ في==مفهومِه الحقِّ مِمَّا يعْتَريهِ نَجي
فربْعُ عَزَّتِنا تَمْغَرْتُ ذي فعلى==مَرادِ أقْطابِها هذي بنا فَعُجِ
ساداتِنا آلَ بازيدٍ أدامَكُمُ==لنا الإله على عزٍ وفي فَلَجِ
واللهُ يجزي مواليكمْ بخيرِ جزا==جلَّتْ مزاياهُ عمَّا كان منه رُجي
بجاهِ أحمدَ لا غَبَّ المقامَ له == أسنى صلاةٍ تَفوقُ الطيبَ في الأرَجِ
ماضيكِ خَلَّدَه التاريخُ زينَتَنا==فيالَ ماضيكِ من ماضٍ بَهٍ بَهِجِ
ألمْ يَكُنْ بِكِ مثوى القُطْبِ أحمدَ با==زيْدَ الغِياثِ بإذْنِ اللهِ للفَرَجِ
وحولَهُ من بنيهِ الغرِّ كوكبةٌ==سَمَتْ لها دُرَجٌ تسمو على الدُرَجِ
فعنْ كرامةِ ذا البدرِ المنير وعنْ==أبنائه مثْلِهِ حدِّثْ بلا حرجِ
إكيدِي فابْشِرْ فذي تَمْغَرْتُ قد رفعتْ==أعلامَها في رُباها فيك بالبلَجِ
لِحَفْرِها قد تنادى الأكرَمونَ بنو==بازَيْدَ دونَ تراخٍ لا ولا عَرَجِ
فإنَّ إحْياءَها رَمْزٌ لوِحْدَتِنا==تَشمْشَ قد جاء في الإبَّانِ خيرَ مَجي
لا غروَ إنَّ لهمْ في المجد سابقةً==تُعورِفَتْ لَهُمُ في سالف الحِجَجِ
قامتْ على فضلِهمْ في كلِّ نائبةٍ==وموقفٍ حُجَجٌ تعلو على الحُجَجِ
أنوارُ علمِهمُ تاهَ الزمانُ بها==فصارَ منها ظلامُ الجهلِ كالسُّرُجِ
لهمْ كراماتُ حقٍ من مظاهِرِها==عقوبة ُ السِّرِ مَن صدَّتْ إليهِ شُجي
من ياتِهِمْ في مَضيقٍ طالما غَمَضَتْ==عنه العيونُ على ما كان يَنْفَرِجِ
قد حَصَّنوا اتْشَمْشِ في حصنِ الرعايةِ في==مفهومِه الحقِّ مِمَّا يعْتَريهِ نَجي
فربْعُ عَزَّتِنا تَمْغَرْتُ ذي فعلى==مَرادِ أقْطابِها هذي بنا فَعُجِ
ساداتِنا آلَ بازيدٍ أدامَكُمُ==لنا الإله على عزٍ وفي فَلَجِ
واللهُ يجزي مواليكمْ بخيرِ جزا==جلَّتْ مزاياهُ عمَّا كان منه رُجي
بجاهِ أحمدَ لا غَبَّ المقامَ له == أسنى صلاةٍ تَفوقُ الطيبَ في الأرَجِ
2 .تهنئة من انيفرار..01 نوفمبر 2016 م
الأستاذ محمد فال ولد عبد اللطيف
المصدر: صفحة الأديب يعقوب ولد اليدالي
الأستاذ محمد فال ولد عبد اللطيف
المصدر: صفحة الأديب يعقوب ولد اليدالي
من إكيـد في انيفرارَ تُهدى لتـمغرت == تحـايا تـــوافى للســعادة و البخت
تعبــــر عن حــــــب عمـــــــيق جذوره == ثــــــوابت لكــــــنْ فرعُه فــــــارع النبت
فلا زلت يا تمــــــــغرت مصدر عزنا == و لا غـــــــارت أنوار لديــــك و لا غُرت
و لا ســــادةٌ شــــم الأنــــوف تصدروا == عــــــــلى الدَسْتِ كانوا دائما زينة الدست
و لا بركــــاتٌ ظاهـــــــــرات تواترت == تُــــــــحامى بروْقَيْها عن الخمس و الست
و لا هـــــممٌ كم ذلــلتْ من مصـــاعب == و كـــــم قربت من مهــــــمه قَذُفِ مَرْتِ
و لا قبـــــلةُ للعـــــــلم و البذل عصرة == لعــــانٍ و مكـــــــروب و عاف و مستفت
أتـــــاك بنـــوك الغر تمغرت فافخرى == فــــــصاروا كما كانوا و كنت كما صـرت
هـــــنيئا لهـــــم أن آذنــــــــــوا بإقامة == بربعـــــك إذ ما فاتهــــم فرضـــها الــوقتي
قضــــيت لـــنا تاشمش تمغرت بالعلى == قـــــضاءا به ما حـــــدت قــط و لا جرت
فحـــــلية نادينا و بيـــــت قصـــــيدنا == بنو ذلك القـــــــــطب الذى عــند تمغرت
بنو القطب بازيد على الناس قد سموا == و " وَخْيَرْتُهُمْ " تسمـــو على كل "وخيرت"
تعبــــر عن حــــــب عمـــــــيق جذوره == ثــــــوابت لكــــــنْ فرعُه فــــــارع النبت
فلا زلت يا تمــــــــغرت مصدر عزنا == و لا غـــــــارت أنوار لديــــك و لا غُرت
و لا ســــادةٌ شــــم الأنــــوف تصدروا == عــــــــلى الدَسْتِ كانوا دائما زينة الدست
و لا بركــــاتٌ ظاهـــــــــرات تواترت == تُــــــــحامى بروْقَيْها عن الخمس و الست
و لا هـــــممٌ كم ذلــلتْ من مصـــاعب == و كـــــم قربت من مهــــــمه قَذُفِ مَرْتِ
و لا قبـــــلةُ للعـــــــلم و البذل عصرة == لعــــانٍ و مكـــــــروب و عاف و مستفت
أتـــــاك بنـــوك الغر تمغرت فافخرى == فــــــصاروا كما كانوا و كنت كما صـرت
هـــــنيئا لهـــــم أن آذنــــــــــوا بإقامة == بربعـــــك إذ ما فاتهــــم فرضـــها الــوقتي
قضــــيت لـــنا تاشمش تمغرت بالعلى == قـــــضاءا به ما حـــــدت قــط و لا جرت
فحـــــلية نادينا و بيـــــت قصـــــيدنا == بنو ذلك القـــــــــطب الذى عــند تمغرت
بنو القطب بازيد على الناس قد سموا == و " وَخْيَرْتُهُمْ " تسمـــو على كل "وخيرت"
3 .تهنئة من الرباط.. 02 نوفمبر 2016
المهندس : عبد الرحيم بن أحمد سالم
المصدر: صفحة الأديب يعقوب ولد اليدالي
المهندس : عبد الرحيم بن أحمد سالم
المصدر: صفحة الأديب يعقوب ولد اليدالي
أمثوى ضريح القطب" بازيد أحمد ==" أزف لـــك البـــــشرى، ألــــوح باليد
فما أنـــــــــت بالبئر المعطلة التي == تـــــعاورها الأرواح من كل مورد
هـــــــنيئا لك اليوم انتفاضة معشر == من أبــــرز هذا القطر، طلاع أنجد
كأن لســـان الـــــــحال ردد منشدا " == : لخــــــولة أطــــلال ببرقة ثهمد"
أتــــوك لتجــــديد العـــــهود مبرة == و كانوا مع التاريخ في خير موعد
رجــــال مـــــــن أبنا بارك الله إنهم ==كما شئت من عز ومن طيب محتد
تــسارع في الخيرات جري خفيدد == و تـــثبت في المـأوى حمائم مسجد
"تشـــمش "غدت من عزهم و رقيهم == "تـــظاهر سمطي لؤلؤ و زبرجد"
بهم تهـــــــتدي في فعل كل كريمة == بــــــهم تهتدي وسط الظلام المبدد
و آلوا لـتمــــغرتِ ألـــــية صـــادق== " لتــــكتـنــفن حـتى تـــشاد بقرمد"
عـــــسا ينــــبغ الماء الزلال بوفرة == لــــــــينقع من رقراقه غلة الصدي
إليهم ســــــــلام صــــافيا كصفائهم== يعـــــبر عن ما في الحشا من تودد
عســــا الله مــــــولانا يبارك سعيكم== و ينــجز ما تنوون من خير مقصد
و صلى صــــلاة في الملا سرمدية ==على خــــــاتم الرسل الكرام محمد
فما أنـــــــــت بالبئر المعطلة التي == تـــــعاورها الأرواح من كل مورد
هـــــــنيئا لك اليوم انتفاضة معشر == من أبــــرز هذا القطر، طلاع أنجد
كأن لســـان الـــــــحال ردد منشدا " == : لخــــــولة أطــــلال ببرقة ثهمد"
أتــــوك لتجــــديد العـــــهود مبرة == و كانوا مع التاريخ في خير موعد
رجــــال مـــــــن أبنا بارك الله إنهم ==كما شئت من عز ومن طيب محتد
تــسارع في الخيرات جري خفيدد == و تـــثبت في المـأوى حمائم مسجد
"تشـــمش "غدت من عزهم و رقيهم == "تـــظاهر سمطي لؤلؤ و زبرجد"
بهم تهـــــــتدي في فعل كل كريمة == بــــــهم تهتدي وسط الظلام المبدد
و آلوا لـتمــــغرتِ ألـــــية صـــادق== " لتــــكتـنــفن حـتى تـــشاد بقرمد"
عـــــسا ينــــبغ الماء الزلال بوفرة == لــــــــينقع من رقراقه غلة الصدي
إليهم ســــــــلام صــــافيا كصفائهم== يعـــــبر عن ما في الحشا من تودد
عســــا الله مــــــولانا يبارك سعيكم== و ينــجز ما تنوون من خير مقصد
و صلى صــــلاة في الملا سرمدية ==على خــــــاتم الرسل الكرام محمد
4 . أهل الندى و الأسنة -ابَّير التورس بتاريخ 05 نوفمبر 2016 م
الأستاذ امحمد بن شماد بن امحمد بن احمد يوره
المصدر:صفحة محمذ بابَ ولد أحمد يوره
الأستاذ امحمد بن شماد بن امحمد بن احمد يوره
المصدر:صفحة محمذ بابَ ولد أحمد يوره
سلام على الأخوال أهل " المُسِنَّةِ " == سلام على أهل الندى و الأسنة
سلام على أبناء قطب زمانه == على النهر من ثوبان نفسي حنت
لعمرك ما حفر المسنة بدعة == و ليس بمندوب و ليس بسنة
و لكنما حفر المسنة واجب == على سنة للصالحين مسنة !
سلام على أبناء قطب زمانه == على النهر من ثوبان نفسي حنت
لعمرك ما حفر المسنة بدعة == و ليس بمندوب و ليس بسنة
و لكنما حفر المسنة واجب == على سنة للصالحين مسنة !
5 .طارق الخير..28 اكتوبر 2016 م
محمدن ولد سيدي الملقب بدنَّ
محمدن ولد سيدي الملقب بدنَّ
هذه القصيدة أنشأتُها عساها تكون مساهمة متواضعة في الجهود المبذولة منذ بعض الوقت من أجل إعادة تأهيل موقع " تمغرْتْ" لأهلنا أهل باركلل حيث يوجد قبر القطب أحمد بزيد .هي إذن زورة واقعية لا افتراضية ناب فيها القلم عن القدم.
إنَّ قوما بالخير و البركات == حين تأتي تأتي بوقْتٍ مؤَاتِ
إِيهِ " تَمْغَرْتُ " حدِّثينا حديثا == ذا شجون يفوح بالرحَمَاتِ
لكِ "بئْرُ السبيل" تُهدي سلاما == عجزتْ عن توصيله كلماتي
كلماتٌ تضيق عن حمْل ما في == طَيِّ ذاكَ السَّلامِ مِنْ مَعْنَاةِ
كلُّ معنًى عن حَصْره قد تسَامَى == في فَضَاءٍ عالٍ عن الحَصْر نَاتِ
قلتُ مَهْلاً فَلِلْمَعَانِي نَفاذٌ == بإشاراتٍ للحِجَا نافذات
نَيِّرَاتٍ فاقتْ أَدَا أدواتٍ == كمِدَادٍ ومُهْرَقٍ و دَوَاةِ
فهْي للوُدِّ إِنْ أتى من قلوب == قَدْ رَوَتْهُ عينُ الثقات الرُّوَاةِ
بالإشارات أفصَحَ القلبُ عمَّا == قد خَفَى مِنْ معنًى عَصيٍّ و عَاتِ
فالمَعانِي لدَى الإشارات ليْسَتْ == لِمُرُورٍ تحتاج للشَّاراتِ
نُسرع الخطوَ لِلِّقَا بكُمُ إذْ == قد تلاقتْ أرواحُنا في أنَاةِ
أنتِ مأوى ذَوِي القَرابَة منَّا == أنتِ مَثْوًى للخير و البركات
بارك الله فيكِ فيكِ تجلَّتْ == بركات الأحياء و الأموات
كم لنا من مُرابط فيكِ قدما == في رباط به وثيق الصِّلات
جاء سعدٌ لنا بطالع سعد== ربَّ سعد بالخير و اليمن يأتي
كم مجيءٍ في ظاهر و خَفَاءٍ == قد روينا عن الرواة الثقات
فيهِ سعد بالخير يغمر أَهلا == لم يكونوا فيهِ على ميقات
ما على هؤلاَ مَلامٌ إذا ما == قابَلوهُ بالبشر و البسَماتِ
أنتمُ السادة الكرام بركب== نحن فيه من الحُدَاةِ الرُّعاة
أنتم اليُمن و اليَمين لدينا == أَينما قد حَلَلْتُمُ من جِهَاتِ
كم عمرتم من مسجد و قلوب == و عمرتمْ في أرضنا من مَوَات
كم أمرتم في الشرع كم قد نهيتم== كم حويتم من قادة و قضاة
كم قضيْتُمْ بمحكم النص عدلا == كم قضيتم للناس من حاجات
باركَ الله " باركَ الله فيهِ " == ملجأُ الخمس كاشفُ الأزَمَاتِ
فإذا ما ادْلَهَمَّ للخمس أمرٌ== أنتمُ النُّورُ في دُجَى الظُّلُمَاتِ
قد بَنَى" بَارِكَللَّ " للخمس مجدا == بل مآتِ الآلافِ لا العَشَرَاتِ
إذ بناهُ لأهل ذا القطر طُرًّا == فسَمَوْا في شواهق الشُّرُفَاتِ
كيف حصرُ الوليِّ ذي النور حصْرا == و هْو مِصْبَاحٌ ضاءَ في مِشكاة
قد بَنَى الْمَجْدَ فوق أُسٍّ قويمٍ== رَاسِخٍ شَيَّدَتْهُ شُمُّ البُنَاةِ
و على ما بَنَى بَنَى ذو أداءٍ == مُخلص من أبنائه و البنات
و قضى في " تَمْغَرْتَ " أيضا بنوهُ == فائتا لو قد فاتهم من فواتِ
ساسةٌ سادة هداة حماة == من كرام السادات و السيِّدات
و ثنيْتُ الثَّنا فما لسواكمْ == حَصْرُ ما الأرضُ قد حوتْ من حَصاة !
أَحمدٌ يا " أحمدْ بزيْدُ " فَزَيْدًا == من عطايا من ربِّنا مرسلاتِ
يغمر القلب نورُها يزدهي من == نفحات من فوْحها عَطِرات
أرتجيها من الإله بقدر == لك عند الإله ذي النفحات
بامتثال لأمره و اتِّباعٍ == لاَ ابْتِدَاعٍ سموتَ في الدرجات
فمرامي بجاهكم زاد تقوًى == إنني ذو بضاعة مُزجاة
و أمانٌ به يُسَرُّ صديقٌ == و أمانٌ ممَّا يَسُرُّ عِدَاتي
فكأنِّي بحضرة أنتَ فيها == معْ حضور غابوا عن الكائنات
غُيِّبوا في ذات الإله فهاموا == من رحيق يُسقون في سكَرات
و تدير الكاساتِ بينهمُ إذْ == بيمينٍ مَجْرَى ذهِ الكاسات
فلهمْ من راحٍ براحكَ راحٌ == فارْتَوَوْا من ذاكَ المَعينِ الفُرَاتِ
عرفوا الله إذ لهم غيبةٌ في== ذاته أو أسمائه و الصفات
و لهم من شهودهم عَبرةٌ لو == كان يُجدي التعبير بالعبَرَاتِ
ذاك قطبٌ أبدى به الله آيا == مُحكماتٍ من آيِهِ البيِّناتِ
ذاك جدِّي فمَنْ يَجيءُ بجَدٍّ == نِدِّهِ أو شَبِيهِهِ قلتُ: هَاتِ!
و صلاة على المشفَّع طه == و سلام من باريء النَّسَمَاتِ
لهما بالقبر الشريف قرار == و اتصال بذي عُرى موصلات
بقلوب الأحياء ذات اتصال == و قبور الأموات بعد الممات
إِيهِ " تَمْغَرْتُ " حدِّثينا حديثا == ذا شجون يفوح بالرحَمَاتِ
لكِ "بئْرُ السبيل" تُهدي سلاما == عجزتْ عن توصيله كلماتي
كلماتٌ تضيق عن حمْل ما في == طَيِّ ذاكَ السَّلامِ مِنْ مَعْنَاةِ
كلُّ معنًى عن حَصْره قد تسَامَى == في فَضَاءٍ عالٍ عن الحَصْر نَاتِ
قلتُ مَهْلاً فَلِلْمَعَانِي نَفاذٌ == بإشاراتٍ للحِجَا نافذات
نَيِّرَاتٍ فاقتْ أَدَا أدواتٍ == كمِدَادٍ ومُهْرَقٍ و دَوَاةِ
فهْي للوُدِّ إِنْ أتى من قلوب == قَدْ رَوَتْهُ عينُ الثقات الرُّوَاةِ
بالإشارات أفصَحَ القلبُ عمَّا == قد خَفَى مِنْ معنًى عَصيٍّ و عَاتِ
فالمَعانِي لدَى الإشارات ليْسَتْ == لِمُرُورٍ تحتاج للشَّاراتِ
نُسرع الخطوَ لِلِّقَا بكُمُ إذْ == قد تلاقتْ أرواحُنا في أنَاةِ
أنتِ مأوى ذَوِي القَرابَة منَّا == أنتِ مَثْوًى للخير و البركات
بارك الله فيكِ فيكِ تجلَّتْ == بركات الأحياء و الأموات
كم لنا من مُرابط فيكِ قدما == في رباط به وثيق الصِّلات
جاء سعدٌ لنا بطالع سعد== ربَّ سعد بالخير و اليمن يأتي
كم مجيءٍ في ظاهر و خَفَاءٍ == قد روينا عن الرواة الثقات
فيهِ سعد بالخير يغمر أَهلا == لم يكونوا فيهِ على ميقات
ما على هؤلاَ مَلامٌ إذا ما == قابَلوهُ بالبشر و البسَماتِ
أنتمُ السادة الكرام بركب== نحن فيه من الحُدَاةِ الرُّعاة
أنتم اليُمن و اليَمين لدينا == أَينما قد حَلَلْتُمُ من جِهَاتِ
كم عمرتم من مسجد و قلوب == و عمرتمْ في أرضنا من مَوَات
كم أمرتم في الشرع كم قد نهيتم== كم حويتم من قادة و قضاة
كم قضيْتُمْ بمحكم النص عدلا == كم قضيتم للناس من حاجات
باركَ الله " باركَ الله فيهِ " == ملجأُ الخمس كاشفُ الأزَمَاتِ
فإذا ما ادْلَهَمَّ للخمس أمرٌ== أنتمُ النُّورُ في دُجَى الظُّلُمَاتِ
قد بَنَى" بَارِكَللَّ " للخمس مجدا == بل مآتِ الآلافِ لا العَشَرَاتِ
إذ بناهُ لأهل ذا القطر طُرًّا == فسَمَوْا في شواهق الشُّرُفَاتِ
كيف حصرُ الوليِّ ذي النور حصْرا == و هْو مِصْبَاحٌ ضاءَ في مِشكاة
قد بَنَى الْمَجْدَ فوق أُسٍّ قويمٍ== رَاسِخٍ شَيَّدَتْهُ شُمُّ البُنَاةِ
و على ما بَنَى بَنَى ذو أداءٍ == مُخلص من أبنائه و البنات
و قضى في " تَمْغَرْتَ " أيضا بنوهُ == فائتا لو قد فاتهم من فواتِ
ساسةٌ سادة هداة حماة == من كرام السادات و السيِّدات
و ثنيْتُ الثَّنا فما لسواكمْ == حَصْرُ ما الأرضُ قد حوتْ من حَصاة !
أَحمدٌ يا " أحمدْ بزيْدُ " فَزَيْدًا == من عطايا من ربِّنا مرسلاتِ
يغمر القلب نورُها يزدهي من == نفحات من فوْحها عَطِرات
أرتجيها من الإله بقدر == لك عند الإله ذي النفحات
بامتثال لأمره و اتِّباعٍ == لاَ ابْتِدَاعٍ سموتَ في الدرجات
فمرامي بجاهكم زاد تقوًى == إنني ذو بضاعة مُزجاة
و أمانٌ به يُسَرُّ صديقٌ == و أمانٌ ممَّا يَسُرُّ عِدَاتي
فكأنِّي بحضرة أنتَ فيها == معْ حضور غابوا عن الكائنات
غُيِّبوا في ذات الإله فهاموا == من رحيق يُسقون في سكَرات
و تدير الكاساتِ بينهمُ إذْ == بيمينٍ مَجْرَى ذهِ الكاسات
فلهمْ من راحٍ براحكَ راحٌ == فارْتَوَوْا من ذاكَ المَعينِ الفُرَاتِ
عرفوا الله إذ لهم غيبةٌ في== ذاته أو أسمائه و الصفات
و لهم من شهودهم عَبرةٌ لو == كان يُجدي التعبير بالعبَرَاتِ
ذاك قطبٌ أبدى به الله آيا == مُحكماتٍ من آيِهِ البيِّناتِ
ذاك جدِّي فمَنْ يَجيءُ بجَدٍّ == نِدِّهِ أو شَبِيهِهِ قلتُ: هَاتِ!
و صلاة على المشفَّع طه == و سلام من باريء النَّسَمَاتِ
لهما بالقبر الشريف قرار == و اتصال بذي عُرى موصلات
بقلوب الأحياء ذات اتصال == و قبور الأموات بعد الممات
رحم الله السلف وبارك في الخلف.
Commentaires
Enregistrer un commentaire