من كناش الانظام : الوقفُ أَوفقُ.. فتوى فقهية في موسم السياحة..
الوقفُ أَوفقُ.. فتوى فقهية في موسم السياحة..
جاء في تدوينة للشريف الفقيه محمد معروف لمرابط يوم 22 يناير 2018 م:
" من نظم منح الرحمن للفقير إلى رحمة ربه :
" من نظم منح الرحمن للفقير إلى رحمة ربه :
لا يُمنع الكافرُ من سماعِ == كلامِ ربه للانتفاع
دليلُ ذاك قوله (وإنْ أحَدْ) == ومسّه يمنع منه إن قصد
تعليمُه إياه فيه اختلفوا == وعندنا التفصيل فيه يُعرف
إن كان لا يُرجى له إسلامُ == تعليمُه كتابَنا حرامُ
وحيث يُرجى فله وجهان == أقواهما الجوازُ للأعيان
وبيعُ مُصحفٍ له حرام == لو كان يُرجى عنده إسلامُ
وإن رأيناه أخَا تعلُّم == فهل لنا المنعُ ؟ بوجهين نُمِي"
فعلقتُ مستفتيًا:
و هل يجوز بيعُ ذِي الألواحِ == لغير مسلمٍ من السيَّاحِ
علمًا بأنَّ المُقتنِي لمْ يَقصُدِ == غيرَ اقتناءِ أدوات البلدِ
ذكرَى له بِزَوْرهِ للوطنِ == يَوْمًا و هَلْ تَنْفَعُ غَيْرَ المُؤْمِنِ؟!
فأجاب مفتيًا :
وانظر إذا يخشى من امتهان == يحصل للمكتوب من قرآن
أو آلة القرأن كالألواح == فالامتهان جالب الجُناح
فحيث لم نقل من الحرام == فالوقف أوفق للاحترام
وإنما نظمت هذا ذكرى== لنفعها ليَ هنا والأخرى!
دليلُ ذاك قوله (وإنْ أحَدْ) == ومسّه يمنع منه إن قصد
تعليمُه إياه فيه اختلفوا == وعندنا التفصيل فيه يُعرف
إن كان لا يُرجى له إسلامُ == تعليمُه كتابَنا حرامُ
وحيث يُرجى فله وجهان == أقواهما الجوازُ للأعيان
وبيعُ مُصحفٍ له حرام == لو كان يُرجى عنده إسلامُ
وإن رأيناه أخَا تعلُّم == فهل لنا المنعُ ؟ بوجهين نُمِي"
فعلقتُ مستفتيًا:
و هل يجوز بيعُ ذِي الألواحِ == لغير مسلمٍ من السيَّاحِ
علمًا بأنَّ المُقتنِي لمْ يَقصُدِ == غيرَ اقتناءِ أدوات البلدِ
ذكرَى له بِزَوْرهِ للوطنِ == يَوْمًا و هَلْ تَنْفَعُ غَيْرَ المُؤْمِنِ؟!
فأجاب مفتيًا :
وانظر إذا يخشى من امتهان == يحصل للمكتوب من قرآن
أو آلة القرأن كالألواح == فالامتهان جالب الجُناح
فحيث لم نقل من الحرام == فالوقف أوفق للاحترام
وإنما نظمت هذا ذكرى== لنفعها ليَ هنا والأخرى!
رحم الله السف و بارك في الخلف.
Commentaires
Enregistrer un commentaire