من ديوان الشعر الفصيح : عودٌ أحمدُ إلى قصيدة " الرحمة المهداة "..
عودٌ أحمدُ إلى قصيدة " الرحمة المهداة "..
هتف إليَّ هاتفٌ أخبرني قبل حوالي ساعتين فقط من انطلاق الندوة الأسبوعية للمنتدى العالمي لنصرة الرسول صلى الله عليه و سلم الذي يرأسه شيخُنا الشيخ علي الرضا بن محمد ناجِي الصعيدي حفظه الله و رعاه أن موضوع حلقتِه البارحةَ هو المديح النبوي. و قال إن الدعوة إلى المشاركة عامة أُطلِقتْ من ذِي قبل عبر الهواتف الذكية فحرصت على تلبية نداءِ المنتدى لنُصرة الرسول صلى الله عليه و سلم و لو باجترار محاولة سابقة مَهَّدتُ لها بتصرُّفٍ يسير في المقدمة. و هكذا منَّ الله عليَّ بأن أحضر تلك الموائد الطيِّبة الشهية للمنتدى في" رُواق الصعيديين " ومنها مائدة القرآن و الفقه و مدح الرسول عليه أزكى الصلاة و السلام.
و كانت وقائع الندوة متميزة حقا إذْ لا أذكر أنِّي حضرت من ذي قبل ندوة أغزرَ منها مادة و لا أكثر تنوُّعا ولا أحسن إنشاءًا أو إنشادا..و قد كشفتْ النقاب لأول مرة عن تفَجُّر ملكات شعرية جديدة لدى جيل صاعد من شعراء النُّصرة الشباب أجزم أنه سيقلب الموازين في فضائنا الأدبي المعاصر!
و كانت وقائع الندوة متميزة حقا إذْ لا أذكر أنِّي حضرت من ذي قبل ندوة أغزرَ منها مادة و لا أكثر تنوُّعا ولا أحسن إنشاءًا أو إنشادا..و قد كشفتْ النقاب لأول مرة عن تفَجُّر ملكات شعرية جديدة لدى جيل صاعد من شعراء النُّصرة الشباب أجزم أنه سيقلب الموازين في فضائنا الأدبي المعاصر!
لبَّيْكَ يا هاتفًا من هاتفِي الغَبَوِي == إذْ لَمْ يَكُنْ بِذَكِيٍّ لاَ و لاَ خَلَوِي
لنُصرة المصطفى في المنتدى و لوِ == لمْ أسْطِعْ البوحَ عن ما في الضمير نُوِي
مهما صدحتُ به في ذا الروِيِّ أوِ == في ما سوى ذا الروي و بالروِيِّ سوي
فلأ نشد اليوم في ذا المجمع الأخوي == ما كنت أنشأته من مدح مصطفوي
عسى بمدح شفيع الخلق عند قوي == أنال من سُحُبِ الألطاف منه روي
للنفس و الأهل و الأولاد فيه ثَوِي == بروضه الأنُفِ الريفيِّ و الرَّعَوِي
و المسلمين بجاه ما روى النووي == و ما روى ابن هشامٍ أو روى البدوي
والعجز مغتفرٌ في ما رواه روِي == إن يَبذلِ الجهدَ في مدح النبيِّ سَوِي
وتركُ بعض الذي أعيا فما لذوي == غباً يجوز و لا بجائز لروي
فقلت منتهجاً في شِعْرِيَ الشَّتَوِي == نهْج البداة ونهج الشاعر القروي:
لنُصرة المصطفى في المنتدى و لوِ == لمْ أسْطِعْ البوحَ عن ما في الضمير نُوِي
مهما صدحتُ به في ذا الروِيِّ أوِ == في ما سوى ذا الروي و بالروِيِّ سوي
فلأ نشد اليوم في ذا المجمع الأخوي == ما كنت أنشأته من مدح مصطفوي
عسى بمدح شفيع الخلق عند قوي == أنال من سُحُبِ الألطاف منه روي
للنفس و الأهل و الأولاد فيه ثَوِي == بروضه الأنُفِ الريفيِّ و الرَّعَوِي
و المسلمين بجاه ما روى النووي == و ما روى ابن هشامٍ أو روى البدوي
والعجز مغتفرٌ في ما رواه روِي == إن يَبذلِ الجهدَ في مدح النبيِّ سَوِي
وتركُ بعض الذي أعيا فما لذوي == غباً يجوز و لا بجائز لروي
فقلت منتهجاً في شِعْرِيَ الشَّتَوِي == نهْج البداة ونهج الشاعر القروي:
هل للخيال مدى أم هل يعين روي == وهل تطيع اللُّغَى مَنْ ليْسَ بِاللُّغَوِي
أم هل يساعد إن غاضت قريحته == نثر فينثره أو منطق شفوي؟
ليتي أعبر عن حب أجيش به == كما يفيض لدى إحساسه العفوي
فيسبح الفكر في الآفاق عالية == تسمو به لفضاء طاهر عُلُوِي
حيث الهداية مهداة نسير بها == على طريق من الدين الحنيف سوي
هدية الله بالمهدي سيدنا == فزنا بها بوثاق بالقوي قوي
مبشر منذر بشرى لأمته == نذير كل كنود في الأنام غوي
الباسط النور إذ يجلو به سدفا == من الظلام طغت في مجمع بدوي
كل المساوي سواء في سياسته == كوأده البنت أو كبيعه الربوي
أو كالعبادة للأصنام يصنعها == أو شرب خمر به للعقل أي دَوِ
أو كالحروب فلا تنفك مسعرة == إذ للسيوف صليل و الطعان دوي
أخاف لو أنني مثلت حالهم == لصادفت واقعا فينا لدى غبوي !
يا من أتيت بدين الله تنشره == فالخير فيه حُوِي والشر عنه زوي
وأكمل الله ذا الدين القويم لدى == حج لدى خطبة بموسم سنوي
كنا لدى مركز في الكون نعهده == وللذي سامنا فيه الهوان هُوِي
تزهو السماء إذا تظلنا أمدا == والأرض تحملنا في زهوها الكروي
حتى نبذنا كتاب الله حلَّ بنا == بَعْدُ هوان لما بذا الكتاب روي
أعدادنا وفرت كذاك عدتنا == لكنما الجسم من حر الخلاف كوي
أصابنا الذل مما قد ألم بنا == فهل نعود إلى ما في الكتاب حوي؟
عليك منا صلاة الله تبدلنا == عصرا نَفُوزُ به كعصرنا النبوي !
أم هل يساعد إن غاضت قريحته == نثر فينثره أو منطق شفوي؟
ليتي أعبر عن حب أجيش به == كما يفيض لدى إحساسه العفوي
فيسبح الفكر في الآفاق عالية == تسمو به لفضاء طاهر عُلُوِي
حيث الهداية مهداة نسير بها == على طريق من الدين الحنيف سوي
هدية الله بالمهدي سيدنا == فزنا بها بوثاق بالقوي قوي
مبشر منذر بشرى لأمته == نذير كل كنود في الأنام غوي
الباسط النور إذ يجلو به سدفا == من الظلام طغت في مجمع بدوي
كل المساوي سواء في سياسته == كوأده البنت أو كبيعه الربوي
أو كالعبادة للأصنام يصنعها == أو شرب خمر به للعقل أي دَوِ
أو كالحروب فلا تنفك مسعرة == إذ للسيوف صليل و الطعان دوي
أخاف لو أنني مثلت حالهم == لصادفت واقعا فينا لدى غبوي !
يا من أتيت بدين الله تنشره == فالخير فيه حُوِي والشر عنه زوي
وأكمل الله ذا الدين القويم لدى == حج لدى خطبة بموسم سنوي
كنا لدى مركز في الكون نعهده == وللذي سامنا فيه الهوان هُوِي
تزهو السماء إذا تظلنا أمدا == والأرض تحملنا في زهوها الكروي
حتى نبذنا كتاب الله حلَّ بنا == بَعْدُ هوان لما بذا الكتاب روي
أعدادنا وفرت كذاك عدتنا == لكنما الجسم من حر الخلاف كوي
أصابنا الذل مما قد ألم بنا == فهل نعود إلى ما في الكتاب حوي؟
عليك منا صلاة الله تبدلنا == عصرا نَفُوزُ به كعصرنا النبوي !
رحم الله السلف و بارك في الخلف.
Commentaires
Enregistrer un commentaire