من كناش الانظام : السعي المشكور العلامة السالك بن الإمام بن محمد بن الحسن الحاجي رحمه الله...

االسعي المشكور..
العلامة السالك بن الإمام بن محمد بن الحسن الحاجي..
يعتبر العالم الجليل السالك بن الإمام بن محمد بن الحسن الحاجي أحد أربعة وادانيين يعدُّون بدون منازع من روافد العلم و المعرفة في بلاد شنقيط إلى جانب العلامة محمد بن أبي بكر الحاجي الوداني أول من شرح مختصر الشيخ خليل في هذه البلاد شرحا سماه "موهوب الجليل في شرح مختصر خليل" و كان حيا في القرن العاشر الهجري ، و سيدي أحمد الفزاز بن محمد بن يعقوب الحاجي الوداني أول من أدخل شرح الحطاب إلى ودان، و قد أخذه بالسند المسلسل إلى الحطاب عن أحمد المسكه والد الشيخ أحمدو بابا التنبكتي، وسيدي أحمد بولوتاد الحنشي التيشيتي أول من أتى بمختصر خليل إلى تيشيت ودرسه فيها، و قيل إنه التقى في طريقه إلى الحج العالم الجليل الخرشي شارح خليل، واستدرك عليه مسائل في شرحه.
و كان العلامة السالك بن الإمام صوفيا و إمام المسجد الجامع في مدينة ودان االعريقة .أخذ الطريقة التيجانية عن الشيخ سيدي أحمد التجاني مباشرة ، و تذكر بعض المصادر التاريخية أنه أدى مناسك الحج رفقة أخيه أحمد سالم بن الإمام وإليهما يشير الشيخ محمد المامي بقوله في قصيدته الذي يذكر فيها مَنْ تتوفر فيهم شروط الإمامة :
وآل الحاج أنصـار كـرام == إلى أولاد جفنة ينسبـــونا
وأحمد سالم منهم ومنهم == أخوه سالك في السالكينا
و يؤثر عن العلامة السالك هذا أنه قد استدرك على العلامة سيدي عبد الله بن الحاج إبراهيم العلوي مسائل من تأليفه في البيان "عروس الأفراح"، وسمع بذلك فسلم جميعه لسعة باعه .
و لهذا العالم الربانيِّ الجليل كُرَّاسٌ صغير في حجمه عظيم الفوائد سماه " السعي المشكور للذنب المغفور" أهدانيه حفيده إدومُ ولد بيَّ انتقيت منه شذرات نظمتها و أنشرها في ما يلي تعميما للفائدة .
الحمد لله على ذا السعي== أسعاه في يقظتي ووَعْيِي
و السعي مشكور له مسالك== سلكها نجل الإمام السالك
من ينتمي للحسن الوداني== ليس له في القطر من مدان
الحاجي ذو السعي لنا المشكور== لمحو ذنبنا لنا المغفور
هاد بهديه جميع الحائرين== مزيل شك عنهم وكل رين
منتهجا في نهجه الوهاج== نهجا يضيء ظلم الدياجي
نهجا من ابن الحاج إبراهيما== أي سيد عبد الله مستقيما
فهو إذا انتهج نهج الفتوى== فما أتى إلا بقول أقوى
أسعى إلى ما منه قد أستحيي== إذ بغيتي نظم كتاب «السعي»
أو درر منه وكله درر== إذ ذنبنا بها العظيم يغتفر
فما أنا مستوعب و حائط== بكل ما أتى به «المرابط»
و ها أنا أبدأ ثم استعين== بقدرة الإله رب العالمين :
مستغفر سبعين مرة فقط == سبع مئين من ذنوبه تحط
وذكر زوجين له قد أيقظا == بعضهما البعض إذا ما استيقظا
كلاهما عنه ذنوبه تحط == وذاك قول في «المسالك» انضبط
مؤذنٌ أَوْ مَنْ أذانَهُ حَكَى== ذنبُهُمَا يُحَطُّ مِثْل ذَلِكَا
كذاكَ مَأْمُومٌ إذَا بذا المَقَامْ == تأْمينُهُ بعد قراءَةِ الإمَامْ
فَاتِحَةً بِهَا الإِمَامُ قد جَهَرْ== وَافَقَ تَأْمِينَ مَلاَئكٍ غُرَرْ
أوْ وافقَ الحمدُ برفع الرَّكْعِ == حَمْدَ الملائكةِ عند الرفْعِ
ومن قرا ياسين ليلا تصبحِ == ذنوبُهُ مغفورةً إذ تمَّحي
وقارئ الدخان ليلا حط ما == من ذنبه العظيم قد تقدما
وقارئ سورة الإخلاص بِعَدْ == خمسين مرة بها العَدُّ يُحَدْ
يحط عنه ذنب خمسين سنه == من عمره الممتد عبر الأزمنه
وإن قراها مئَةً حُطَّتْ فِئَهْ == مِنَ السِّنِينَ عَنْهُ عَدُّهَا مِئَهْ
وذاكَ ما اجتنبَ هذه الخِصَالْ== زنًا وخمْرا وكذا دَمًا ومَالْ
فذاك بعض ما الحاجيُّ ذَكَرَهْ == من دررٍ و ما شمِلْتُ دُرَرَهْ
ألاَكَ أخوالي و ما من حاجي == إلاَّ و في الحق على مِنْهَاجِ
جزي الإله عُلَمَا وَدَانِ == من كلِّ قاصٍ منهمُ و ودانِ
رحم الله السلف و بارك في الخلف

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

فصل الغزل و النسيب من ديوان العلاَّمة امحمد بن أحمدْ يوره

الشيخ التراد ولد العباس: قصتي مع الديوان...

فصل الغزل من ديوان العلاَّمة امحمد بن أحمدْ يوره..