من كناش الانظام : مدرسة " أغورس" القرآنية..



مدرسة " أغورس" القرآنية..
هي من أعرق المحاظر القرآنية في منطقة الجنوب الموريتاني..تقع في قرية بذات الإسم تابعة لبلدية " العرية " من مقاطعة واد الناقة في ولاية الترارزة على بعد 40 كيلومترا جنوب قرية " إديني ".
في يوم من الأيام و مواكبة لسنة التطور، كون القائمون على هذة المحظرة ملفا و طافوا به على المصالح المختصة في الدولة علهم يظفرون منها لها بالتشريع في ثوب عصري مناسب.
و في بعض وقفات المسار الإداري للملف ، صادف هؤلاء بعض من يدركون مدى أصالة هذه المؤسسة من علمائنا الأجلاء فما كادوا يلجمون عنان أقلامهم عن تسجيل ملاحظاتهم على هذا الملف السيَّار! من هؤلاء أستاذنا العلامة حمدن بن اتَّاه و الشريف العالم المصطفى بن بَبَانَ الملقب ابَّيْنْ و علامة دهره و نابغة زمانه المرابط محمد سالم بن عدُّود الذي نظم انطباعاته في الأبيات التالية:
مدرسة القرآن في أغورسا == عريقة أساسُها ثمَّ رسا
كنتية الأعراق مجلسيه == حاجية دولية الجنسيه
بها ابنُ بَابانَ الشريفُ المصطفى == نوَّه و الأستاذ حمدن و كفى
فما لهذا العاجز المبارَك == لما به فاتاه من مدارَك !
و تأسيا بهؤلاء و سيرا على منهاجهم تجاسرت فقلت:
لله مجمع لدى" أغورس" == أئمة في الذكر إن يُدرَّس
و هم أئمة إذا يُحبّر == أو في معانيه إذا تدبَّروا
أو رتَّلوه في الملا ترتيلا == أو جوَّدوا فأظهروا التسهيلا
و أبدعوا في الفعل و الأقوال == لاسيما في النقل و الإبدال
ما مدَّ في ممدوده قليلا == منهم سوى من يقتفي التقليلا
و في سوى التقليل كان مدُّه == بقدر ما اللهُ به يَمُدُّهُ
و مَنْ يَملْ منهمْ إلى الإمالهْ == فالميلُ عنها ما لهُ و ما لهْ
و حيثُما قد قيل بالإدغام == فالقولُ ما قالت به حذام
و مَن يَرم إخفاءً أو إظهرا == منهم به أنار و استنارا
و إن يَرم تفخيما أو إقلابا == في القوم ذو فخامة أصابا
أو رام ترقيقا بذا الحكم نطقْ == حتّى إذا مَجامعَ القلب اخترق
و إنما اللِّسانُ منهمْ ليس لَهْ == قلقلةٌ إلاَّ بحُكْمِ القلقَلَهْ
و ذا به " ابَّيْنُ" و " حَمدَنْ" نوَّهَا == و الشيخُ "عدُّودُ" عليه نبَّهَا
فكيف إدراكُ الغَبيِّ الأبهُمِي == لما به فاتوهُ من تقدُّمِ !
أُلاَك أخوالي فجِئْنِي إنْ تَجِي == بمثلهِمْ .ما إن يُرى بالمُهَج
لهمْ على مجمعنا أيادِ == بيضا فلا تفتأُ في امتداد
و إنَّنا لنا يدٌ شريفهْ == ممتدَّةٌ إليهمُ مُنيفَهْ
و أخذُ أصبعٍ بها مُنفَرِدِ == فإنه كأخذ سائر اليد
و لْيُقرِ مَنْ يُيَممُ الخياما == منِّي على أغَوْرَسِ السلاما !

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

فصل الغزل و النسيب من ديوان العلاَّمة امحمد بن أحمدْ يوره

الشيخ التراد ولد العباس: قصتي مع الديوان...

فصل الغزل من ديوان العلاَّمة امحمد بن أحمدْ يوره..