التيمم و رفع الحدث ..

نظم: التيمم ورفع الحدث ..
24.10.2017

المراجع:
ـ "المُعِين" تأليف وَالِدْ بن خَالُنَا رحمه الله
ـ " الميسَّر" تأليف محنض بابَ بن ٱعْبَيْدْ رحمه الله
ـ نظم شعر شيخنا الشيخ بن حمَّ حفظه الله

لايرفع الحدث رفعا مطلقا== تيمم فذاك حكم أطلقا
بل إنما الماء توصل إليه == مع كفاية وقدرة عليه
كذا الفراغ من صلاة إن تقع== به بذي الحدث رفعه انقطع
فليس يجزي فعل ذا التيمم == قبل دخول الوقت فاعلم وافهم
لَكِنَّ بَعْضَ الْعُلَمَاءِ حَدَّثَا == بِرَفْعِهِ الْمُطْلَقِ ذَاكَ الْحَدَثَا
فالمازريّ والقرافي وأبو== بكر سلييل العربي قد ذهبوا
إلى اختيار ذلك القول لذا == لا كره عند من من القوم احتذى
ذا القول أن يأتم من وجد ما == به توضأ بمن تيمما
وليس يرفع التيمم سوى== حدث أصغر كما البعض روى
ثلاثة الأقوال للتبيين== ذكرها والد في "المعين"
وصاحب الميسر الحبر السري == قد قال في كتابه "الميسر"
قولا مفيدا في السياق ذكره == كالدر قد نظمته إذ نثره
وما يضر الدر أن لا ينعقد == نظم له والنور منه متقد
لكن عسى بنظمه الذي انتظم ==  تكشف للفهم غياهب الظلم
إذ قال فالحدث وصف جاء == مقدر القيام بالأعضاء
والوصف ذا حكمي إذ هو سبب == منع عبادة لديه تجتنب
لا يرفع التيمم الوصف فعِ == لكنما المنع به فلترفع
لأن ما يمتنع امتناعا == بحدث أباحه إجماعا
ونفي رفع المنع بالصراحه == يلزم جمع المنع والإباحه
وقائل بنفي رفع المنع == جمع ما لم يأتلف بجمع
ضدان لا يجتمعان ذان== كيف إذن يجتمع الضدان
قول عزاه الشيخ بالتصريح == لابن دقيق العيد في "التوضيح"
ونحوُه عزاه للقاضي أبي== بكر ابنُ شاس في صريح المذهب
إذ قال في الحدث إنه سبب ==  يُثبت أحكاما إليه تنتسب
طهارة الماء بذا المقام == ترفع الآسباب مع الأحكام
أما التيمم فحكما يرفع ==لا سبب الأحكام فاسمعوا وعوا
لأنه رخصة إذ قد خلُصوا ==إلى الذي آلت إليه الرخص
ورفعه الحدث عنه قد أبي== أنكر بعض كونه في المذهب
وذلك البعض كنجل عبد== وهاب إذ يعيد ذا ويبدي
وثمرة الخلاف في انعدام == جوازه لدى ذوي الأفهام
من قبل أن يدخل وقتها فلا ==  تأت التيمم إلى أن يدخلا
وكره أن يؤم ذو التيمم == من طهره بالماء فافهم واعلم
و الكره ذا عزاه للمدونه == وعكسه عن الموطّا دونه
وعدم الجمع من الفرائض== به اثنتين واجتناب الحائض
مهما تكن قد طهرت وإن يجد== ماء وما الحدث منه مستجِد
بعد التيمم بذاك التزما == طهارة لحدث تقدما
وفي المقابل روى ابن رشد == لابن المسيَّب إمام الرشد
و ابنِ شهاب أنه للمحدث == طهارة تدوم ما لم يُحدِث
قلت وللحدث معنى قد يحد == وإن تسل كم للمعاني من عدد
لحدث من المعاني أربعه == في العرف في نظم أتت مرصعه
نظمها الشيخ بن حمَّ لما == بسائر المعاني قد ألما
وسائر البديع والبيان== وسائر الحديث والقرآن
وسائر العلوم بالإتقان== فما له في شأوه مدان
ترى له في كلما صعيد == فضلا سرى في الأفق البعيد
تبارك الله عليه ما أضا == بالعلم نور بسناه يستضا
شيخ رِضىً يزهو به كل فضا == فليُجْزَ عنَّا ذلك الشيخ الرِّضَى
جعلت ختم ما نظمت من نقول== مبدأ نظمه الذي فيه يقول:
ويطلق الحدث في العرف على== أربعة من المعاني تجتلى
يقال للمنع بلا امتراء == أعني المرتب على الأعضاء
في "يرفع الحدث" ذاك يظهر== هو مثاله الشهير الأشهر
و لخروج خارج أيضا يقال== وإن ترد مثال ذاك فالمثال
في قوله عنوان باب قد بحث == في من قضى الحاجة "آداب الحدث"
وكونه للخارج المعتاد == يقال في كتب الملاح باد
كذاك أيضا كلهم ذو حكم ==عليه أنه لوصف حكمي
مقدر القيام بالأعضاء == قيام أوصاف بلا امتراء
حسية لقوله " ومنعا == حدث الصلاة " فلتستمعا
وحملوا عليه أيضا "يرفع == حدث" انتهت معان أربع
لحدث تأمل المعاني == تلك إذن إن كنت ذا إمعان
أقوال ذي الأئمة الثلاثه ==لنا بها في شرعنا إغاثه
ثم صلاتنا مع السلام ==على النبي مبين الأحكام

رحم الله السلف و بارك في الخلف.

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

فصل الغزل و النسيب من ديوان العلاَّمة امحمد بن أحمدْ يوره

الشيخ التراد ولد العباس: قصتي مع الديوان...

فصل الغزل من ديوان العلاَّمة امحمد بن أحمدْ يوره..