من ديوان الشعر الفصيح : رثاء العلامة أحمد بزيد بن حيَّانِي

18رثاء العلامة أحمد بزيد بن حياني الموسوي اليعقوبي الشمشوي المتوفى ليلة السبت 
 للهجرة موافق 27 / 10 / 2018 رحمه الله

رفقا بنا أيها الناعي ألمْ يانِ == أن تَلزَمَ الرفقَ في نعيٍ لأعيان
كأنما نعيُكَ الأعيانَ ما فُقدوا == يوما و نعيُ سوى الأعيان سيان
ألا تراعي الذي قد راعنا أسَفا == من فقد أحمد بازيد بن حيَّانِ
ففضلُ أحمدَ بازيدَ بنِ حيَّان== ما غاب في الدهر عن صُمٍّ و عُميان
تزهو البلادُ بما في الدين سنّ و ما == في المجد شيَّد من صرح و بنيان
و لو هممتُ بتعدادٍ لِما سمعتْ == أذني و ما قد رأتْ عيني لَأَعياني
و كيف آتي بما الأعيانُ أعجزهمْ == حسبي مقامٌ لهيَّانِ بن بيان
كيف البيان لما يحوي الجَنان فما == سحر البيان لما يحوي ببيَّانِ
قلبي تفطر لولا أن تداركني == بردُ العَزَا في ابنِ حياني فحياني
منه نسيمٌ تبدَّى من بنيه و قد == هبَّ النسيم فحيّاني فأحياني (1)
فارحمه ربِّي و بارك في البنين فكم == قلبٍ على ودهم بالصفوريَّان
يا آلَ حيَّانِ صبرا فالعَزاءُ بكمْ == فنحن حيان في رُزْءٍ سويان
و للعشيرة فيه السبق سبقُهمُ == ما احتاج قطُّ بميدانٍ لتبيان
كذا العزا لبني البناتٍ نبذله (2) == و ذاك مغتفر في بعض الآحيانِ!
فنحن يا قومُ إن شطتْ منازلُنا == حيٌّ وحيدٌ و ان آواه حيّان
كم من أواصر تحدُونا لتجمعنا == فهل يفرقنا الحيان ذَيَّان ؟
فالأرض أرضُكمُ و العهدُ عهدكمُ (3) == و ما هما لهما إلا وَفِيَّان !
و الموسويون في تَشمشَ جوهرة == في واسط العقد قد زينتْ بعُقيان
لا تَعدُ عينك عنهمْ إن ترم ْ كرمًا == تبارك الله من عين لمُعيان
ثم الصلاة على الهادي و عترته == عليه تنهلُّ من غوث و دَيانِ
_______________________
(1) الشطر من قطعة ابن خلدون موريتانيا الأستاذ المختار بن حامدن التي يمدح بها الفقيد و هي :
هب النسيم فحياني فأحياني :: إذ هب مسيا فحياني بريحان
أفضت إلى الروح منه نفحة طردت :: عني أساي وأتراحي وأحزاني
وقد وددت لو أني قد رددت له :: أخلاق "أحمد بازيد بن حياني"
إذن أرد إليه عن تحيته :: خيرا وأحسنَ مما كان حياني
تلك السجايا التي كالروض أضحكه :: سح الغمام بدمع فيه هتان
فضاع ورد ورند في خمائله :: وفاح بالمسك والألوي و البان
تزري و بالعسل الماذي تمزجه :: من ماء أبطح أو من ماء صفوان
وفي الحقيقة ما رد الذماء سوى :: تلك السجايا فإني أي روحاني
إني أحن إلى ذاك الأديب فلا :: تنفك نفسي إليه ذاتَ تحنان
فإنه يومَ عني سار مرتحلا :: أماتني فإذا ما جاء أحياني
هذا سلام عليه رائق وعلى :: آل النبي بني عمرو وعمران
——————————-
(2) إشارة إلى قطعة العلامة امحمد بن أحمد يوره المشهوره التي ينظم فيها بنات جدنا المشترك القطب الرباني ألفغ أوبك التمكلاوي :
عج بالكبير أبي الكرام الكُمَّل == و أبي البنات و هن حرز المنزل
فولدن كل مجاهد و مشاهد == سر الغيوب و كل قاض أنبل
مثل الذي بسيوفه و زحوفه == رد الأنام إلى السبيل الأعدل
و منير دين المصطفى و محمد ==وردا الحمام مع الرعيل الأول
و المشتفى ببروقه و بريقه == من كل ذي حُمَةٍ و داءٍ معضل
و الموسويون الألى قد فصلوا == حكم القضاء بكل حكم فيصل
و النظم ضاق ببعضهم فحذفته == و لربما حُذف الذي لم يُجهل
ثم الصلاة على النبي محمد == خير الأنام ووصلة المتوصل.
و في ذات الموضوع يقول لمرابط محمد فال ببَّها علما:
ربِّ بأمِّ خالُنا و إخوتهْ == فاطيمَ بنت ألفغ أَوبك النبهْ
و أختها أمِّ محنض الغالي== معْ أَلفغ المختار ذي المعالي
ابنِ الفقيه موسى و هْيَ تُسْمى== حنانة ذاتُ المقام الأسمى
و تَنَغُوس أمُّ حيْبُ الله== ابنِ الْفَغَ المختارِ ذا الأوّاه
و هذه هَيْنيَّا أمُّ القطب == بهنَّ يسر ليَ كلَّ صعب
بأمهن أعْشذنْ بنت اعْقُبِ == أنَللَّ ذي الفضل السنيِّ الرتب
بجاههمْ ربِّ اقضِ عنِّي دَيْني == و أصلحنْ دنيايَ لي و دِيني
-------------------------------
أما الكبير أبو البنات فهو القطب ألفغ أوبك بن ألفغ مكَرْ التمكلاوي
و أما بناته فهنَّ :
* هينيا أم الامام ناصر الدين الأبهمي و شقيقيْه منير الدين و محمد وهي أيضا أم بو الماح بن متيليه و هي كذلك أم عيال ماهي بن سيدي الفالِّ الفاضلي الديماني.
* و تنغوس و هي أم حبيب الله المختار الالفغي
* و حنانة و هي أم القاضي المختار بن ألفغ موسى الموسوي اليعقوبي و محنض الغالي اليدامي.
* و فاطمة و هي أم خالُنَا الأبهمي و إخوته و هو جد امحمد ابن أحمد يوره لأمه و هو و إخوته هم الذين ضاق عنهم نظمه كما يقول و هم الربانيون الأجلاء حوبك و يابلِّ و أحمدْ أبناء عمِّ بن المختار اكَدَ عثمان
و قد كتب الأستاذ محمد فال ولد عبد اللطيف في مؤلفه المفيد الجامع حول أنساب بني أعمر اديقب:
"وقد سمع جدنا الشيخ أحمد بن الفاضل منشدا ينشد في النوم:
بناصر الدين الذي بأوبكِ == يدعونه وخالُنا وحوبكِ
وهينيا حنان بدر الحلك :: و تنغوس زكيت فيمن زكي
فهؤلا بنات أشفغ اوبك..
و قد جمع بعضهم بناتِ ألفغ أوبك في البيت التالي:
حنّانةٌ و تَنَغُوسُ هَيْنِيا == فاطمةٌ بناتُ قطب الأوليا

!يا ربًّنا بجاه هؤلاء
عندك فاصرف جامع البلاء
و قال لمرابط محنْض بابَ ولد امَّيْنْ في تعيين مدافن بناتِ أتفغَ أوْبَكْ التمگلاوي :

و " هينيا " قد دفنت بحجرة
سوفةَ 

وهيَ عن جنوب كيفَ الغربي
واقعةٌ بالبعد لا بالقربِ

ودفنت بأرضِ إِيگِيدِ " حنَا
نةٌ " معْ بعض من به قد دُفنا

ودفنت " تَنْغَوَّسٌ " بالسنغالْ
على الذي بعضُ ذوي الخبرة قالْ

ودفنت " فاطمةٌ " فيما حُكي
معْ بعض من قد دفنوا ببَنْبَكِ

وهو عن جنوب غرب مالِ 
في طرفٍ من أرض سَيْنِغَالِ

رحم الله السلف و بارك في الخلف .. !
——————————
(3) إشارة إلى ما هو مطرد من أن أمير الترارزه اعل شنظوره قال للقاضي المختار بن أشفغ موسى : الأرضُ أرضُكَ و أنت سيدها فاختر منها ما تحب أن تسكنه تشمشه.فقال: نحن و أنتم نسكن جانب إكَيدي . فقال: اختر لبني يعقوب منها. فقال: اخترت الناحية الغربية ، و التي تليها لبني ديمان و الشرقية للألفغيين.
و أما العهد فهو ذلك الميثاق المنعقد بين تشمشه عند كثيب أكْننْتْ و هم بنو يعقوب و أبناء ديمان و اليداليون و الألفغيون و إدكبهنِّ.
و هنالك أيضا إشارة خاطفة إلى قصيدة العلامة امحمد بن الطلبه المشهورة التي مطلعها:
نعم الاخلاء و الاخوان ديمان
قوم همُ لمعالي الخمس ديوان

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

فصل الغزل و النسيب من ديوان العلاَّمة امحمد بن أحمدْ يوره

الشيخ التراد ولد العباس: قصتي مع الديوان...

فصل الغزل من ديوان العلاَّمة امحمد بن أحمدْ يوره..