من ديوان الشعر الفصيح : رثاء العلامة أحمد بزيد بن حيَّانِي
18رثاء العلامة أحمد بزيد بن حياني الموسوي اليعقوبي الشمشوي المتوفى ليلة السبت
للهجرة موافق 27 / 10 / 2018 رحمه الله
رفقا بنا أيها الناعي ألمْ يانِ == أن تَلزَمَ الرفقَ في نعيٍ لأعيان
كأنما نعيُكَ الأعيانَ ما فُقدوا == يوما و نعيُ سوى الأعيان سيان
ألا تراعي الذي قد راعنا أسَفا == من فقد أحمد بازيد بن حيَّانِ
ففضلُ أحمدَ بازيدَ بنِ حيَّان== ما غاب في الدهر عن صُمٍّ و عُميان
تزهو البلادُ بما في الدين سنّ و ما == في المجد شيَّد من صرح و بنيان
و لو هممتُ بتعدادٍ لِما سمعتْ == أذني و ما قد رأتْ عيني لَأَعياني
و كيف آتي بما الأعيانُ أعجزهمْ == حسبي مقامٌ لهيَّانِ بن بيان
كيف البيان لما يحوي الجَنان فما == سحر البيان لما يحوي ببيَّانِ
قلبي تفطر لولا أن تداركني == بردُ العَزَا في ابنِ حياني فحياني
منه نسيمٌ تبدَّى من بنيه و قد == هبَّ النسيم فحيّاني فأحياني (1)
فارحمه ربِّي و بارك في البنين فكم == قلبٍ على ودهم بالصفوريَّان
يا آلَ حيَّانِ صبرا فالعَزاءُ بكمْ == فنحن حيان في رُزْءٍ سويان
و للعشيرة فيه السبق سبقُهمُ == ما احتاج قطُّ بميدانٍ لتبيان
كذا العزا لبني البناتٍ نبذله (2) == و ذاك مغتفر في بعض الآحيانِ!
فنحن يا قومُ إن شطتْ منازلُنا == حيٌّ وحيدٌ و ان آواه حيّان
كم من أواصر تحدُونا لتجمعنا == فهل يفرقنا الحيان ذَيَّان ؟
فالأرض أرضُكمُ و العهدُ عهدكمُ (3) == و ما هما لهما إلا وَفِيَّان !
و الموسويون في تَشمشَ جوهرة == في واسط العقد قد زينتْ بعُقيان
لا تَعدُ عينك عنهمْ إن ترم ْ كرمًا == تبارك الله من عين لمُعيان
ثم الصلاة على الهادي و عترته == عليه تنهلُّ من غوث و دَيانِ
_______________________
(1) الشطر من قطعة ابن خلدون موريتانيا الأستاذ المختار بن حامدن التي يمدح بها الفقيد و هي :
هب النسيم فحياني فأحياني :: إذ هب مسيا فحياني بريحان
أفضت إلى الروح منه نفحة طردت :: عني أساي وأتراحي وأحزاني
وقد وددت لو أني قد رددت له :: أخلاق "أحمد بازيد بن حياني"
إذن أرد إليه عن تحيته :: خيرا وأحسنَ مما كان حياني
تلك السجايا التي كالروض أضحكه :: سح الغمام بدمع فيه هتان
فضاع ورد ورند في خمائله :: وفاح بالمسك والألوي و البان
تزري و بالعسل الماذي تمزجه :: من ماء أبطح أو من ماء صفوان
وفي الحقيقة ما رد الذماء سوى :: تلك السجايا فإني أي روحاني
إني أحن إلى ذاك الأديب فلا :: تنفك نفسي إليه ذاتَ تحنان
فإنه يومَ عني سار مرتحلا :: أماتني فإذا ما جاء أحياني
هذا سلام عليه رائق وعلى :: آل النبي بني عمرو وعمران
——————————-
(2) إشارة إلى قطعة العلامة امحمد بن أحمد يوره المشهوره التي ينظم فيها بنات جدنا المشترك القطب الرباني ألفغ أوبك التمكلاوي :
عج بالكبير أبي الكرام الكُمَّل == و أبي البنات و هن حرز المنزل
فولدن كل مجاهد و مشاهد == سر الغيوب و كل قاض أنبل
مثل الذي بسيوفه و زحوفه == رد الأنام إلى السبيل الأعدل
و منير دين المصطفى و محمد ==وردا الحمام مع الرعيل الأول
و المشتفى ببروقه و بريقه == من كل ذي حُمَةٍ و داءٍ معضل
و الموسويون الألى قد فصلوا == حكم القضاء بكل حكم فيصل
و النظم ضاق ببعضهم فحذفته == و لربما حُذف الذي لم يُجهل
ثم الصلاة على النبي محمد == خير الأنام ووصلة المتوصل.
و في ذات الموضوع يقول لمرابط محمد فال ببَّها علما:
ربِّ بأمِّ خالُنا و إخوتهْ == فاطيمَ بنت ألفغ أَوبك النبهْ
و أختها أمِّ محنض الغالي== معْ أَلفغ المختار ذي المعالي
ابنِ الفقيه موسى و هْيَ تُسْمى== حنانة ذاتُ المقام الأسمى
و تَنَغُوس أمُّ حيْبُ الله== ابنِ الْفَغَ المختارِ ذا الأوّاه
و هذه هَيْنيَّا أمُّ القطب == بهنَّ يسر ليَ كلَّ صعب
بأمهن أعْشذنْ بنت اعْقُبِ == أنَللَّ ذي الفضل السنيِّ الرتب
بجاههمْ ربِّ اقضِ عنِّي دَيْني == و أصلحنْ دنيايَ لي و دِيني
-------------------------------
أما الكبير أبو البنات فهو القطب ألفغ أوبك بن ألفغ مكَرْ التمكلاوي
و أما بناته فهنَّ :
* هينيا أم الامام ناصر الدين الأبهمي و شقيقيْه منير الدين و محمد وهي أيضا أم بو الماح بن متيليه و هي كذلك أم عيال ماهي بن سيدي الفالِّ الفاضلي الديماني.
* و تنغوس و هي أم حبيب الله المختار الالفغي
* و حنانة و هي أم القاضي المختار بن ألفغ موسى الموسوي اليعقوبي و محنض الغالي اليدامي.
* و فاطمة و هي أم خالُنَا الأبهمي و إخوته و هو جد امحمد ابن أحمد يوره لأمه و هو و إخوته هم الذين ضاق عنهم نظمه كما يقول و هم الربانيون الأجلاء حوبك و يابلِّ و أحمدْ أبناء عمِّ بن المختار اكَدَ عثمان
و قد كتب الأستاذ محمد فال ولد عبد اللطيف في مؤلفه المفيد الجامع حول أنساب بني أعمر اديقب:
"وقد سمع جدنا الشيخ أحمد بن الفاضل منشدا ينشد في النوم:
بناصر الدين الذي بأوبكِ == يدعونه وخالُنا وحوبكِ
وهينيا حنان بدر الحلك :: و تنغوس زكيت فيمن زكي
فهؤلا بنات أشفغ اوبك..
و قد جمع بعضهم بناتِ ألفغ أوبك في البيت التالي:
حنّانةٌ و تَنَغُوسُ هَيْنِيا == فاطمةٌ بناتُ قطب الأوليا
رحم الله السلف و بارك في الخلف .. !
——————————
(3) إشارة إلى ما هو مطرد من أن أمير الترارزه اعل شنظوره قال للقاضي المختار بن أشفغ موسى : الأرضُ أرضُكَ و أنت سيدها فاختر منها ما تحب أن تسكنه تشمشه.فقال: نحن و أنتم نسكن جانب إكَيدي . فقال: اختر لبني يعقوب منها. فقال: اخترت الناحية الغربية ، و التي تليها لبني ديمان و الشرقية للألفغيين.
و أما العهد فهو ذلك الميثاق المنعقد بين تشمشه عند كثيب أكْننْتْ و هم بنو يعقوب و أبناء ديمان و اليداليون و الألفغيون و إدكبهنِّ.
و هنالك أيضا إشارة خاطفة إلى قصيدة العلامة امحمد بن الطلبه المشهورة التي مطلعها:
نعم الاخلاء و الاخوان ديمان
قوم همُ لمعالي الخمس ديوان
كأنما نعيُكَ الأعيانَ ما فُقدوا == يوما و نعيُ سوى الأعيان سيان
ألا تراعي الذي قد راعنا أسَفا == من فقد أحمد بازيد بن حيَّانِ
ففضلُ أحمدَ بازيدَ بنِ حيَّان== ما غاب في الدهر عن صُمٍّ و عُميان
تزهو البلادُ بما في الدين سنّ و ما == في المجد شيَّد من صرح و بنيان
و لو هممتُ بتعدادٍ لِما سمعتْ == أذني و ما قد رأتْ عيني لَأَعياني
و كيف آتي بما الأعيانُ أعجزهمْ == حسبي مقامٌ لهيَّانِ بن بيان
كيف البيان لما يحوي الجَنان فما == سحر البيان لما يحوي ببيَّانِ
قلبي تفطر لولا أن تداركني == بردُ العَزَا في ابنِ حياني فحياني
منه نسيمٌ تبدَّى من بنيه و قد == هبَّ النسيم فحيّاني فأحياني (1)
فارحمه ربِّي و بارك في البنين فكم == قلبٍ على ودهم بالصفوريَّان
يا آلَ حيَّانِ صبرا فالعَزاءُ بكمْ == فنحن حيان في رُزْءٍ سويان
و للعشيرة فيه السبق سبقُهمُ == ما احتاج قطُّ بميدانٍ لتبيان
كذا العزا لبني البناتٍ نبذله (2) == و ذاك مغتفر في بعض الآحيانِ!
فنحن يا قومُ إن شطتْ منازلُنا == حيٌّ وحيدٌ و ان آواه حيّان
كم من أواصر تحدُونا لتجمعنا == فهل يفرقنا الحيان ذَيَّان ؟
فالأرض أرضُكمُ و العهدُ عهدكمُ (3) == و ما هما لهما إلا وَفِيَّان !
و الموسويون في تَشمشَ جوهرة == في واسط العقد قد زينتْ بعُقيان
لا تَعدُ عينك عنهمْ إن ترم ْ كرمًا == تبارك الله من عين لمُعيان
ثم الصلاة على الهادي و عترته == عليه تنهلُّ من غوث و دَيانِ
_______________________
(1) الشطر من قطعة ابن خلدون موريتانيا الأستاذ المختار بن حامدن التي يمدح بها الفقيد و هي :
هب النسيم فحياني فأحياني :: إذ هب مسيا فحياني بريحان
أفضت إلى الروح منه نفحة طردت :: عني أساي وأتراحي وأحزاني
وقد وددت لو أني قد رددت له :: أخلاق "أحمد بازيد بن حياني"
إذن أرد إليه عن تحيته :: خيرا وأحسنَ مما كان حياني
تلك السجايا التي كالروض أضحكه :: سح الغمام بدمع فيه هتان
فضاع ورد ورند في خمائله :: وفاح بالمسك والألوي و البان
تزري و بالعسل الماذي تمزجه :: من ماء أبطح أو من ماء صفوان
وفي الحقيقة ما رد الذماء سوى :: تلك السجايا فإني أي روحاني
إني أحن إلى ذاك الأديب فلا :: تنفك نفسي إليه ذاتَ تحنان
فإنه يومَ عني سار مرتحلا :: أماتني فإذا ما جاء أحياني
هذا سلام عليه رائق وعلى :: آل النبي بني عمرو وعمران
——————————-
(2) إشارة إلى قطعة العلامة امحمد بن أحمد يوره المشهوره التي ينظم فيها بنات جدنا المشترك القطب الرباني ألفغ أوبك التمكلاوي :
عج بالكبير أبي الكرام الكُمَّل == و أبي البنات و هن حرز المنزل
فولدن كل مجاهد و مشاهد == سر الغيوب و كل قاض أنبل
مثل الذي بسيوفه و زحوفه == رد الأنام إلى السبيل الأعدل
و منير دين المصطفى و محمد ==وردا الحمام مع الرعيل الأول
و المشتفى ببروقه و بريقه == من كل ذي حُمَةٍ و داءٍ معضل
و الموسويون الألى قد فصلوا == حكم القضاء بكل حكم فيصل
و النظم ضاق ببعضهم فحذفته == و لربما حُذف الذي لم يُجهل
ثم الصلاة على النبي محمد == خير الأنام ووصلة المتوصل.
و في ذات الموضوع يقول لمرابط محمد فال ببَّها علما:
ربِّ بأمِّ خالُنا و إخوتهْ == فاطيمَ بنت ألفغ أَوبك النبهْ
و أختها أمِّ محنض الغالي== معْ أَلفغ المختار ذي المعالي
ابنِ الفقيه موسى و هْيَ تُسْمى== حنانة ذاتُ المقام الأسمى
و تَنَغُوس أمُّ حيْبُ الله== ابنِ الْفَغَ المختارِ ذا الأوّاه
و هذه هَيْنيَّا أمُّ القطب == بهنَّ يسر ليَ كلَّ صعب
بأمهن أعْشذنْ بنت اعْقُبِ == أنَللَّ ذي الفضل السنيِّ الرتب
بجاههمْ ربِّ اقضِ عنِّي دَيْني == و أصلحنْ دنيايَ لي و دِيني
-------------------------------
أما الكبير أبو البنات فهو القطب ألفغ أوبك بن ألفغ مكَرْ التمكلاوي
و أما بناته فهنَّ :
* هينيا أم الامام ناصر الدين الأبهمي و شقيقيْه منير الدين و محمد وهي أيضا أم بو الماح بن متيليه و هي كذلك أم عيال ماهي بن سيدي الفالِّ الفاضلي الديماني.
* و تنغوس و هي أم حبيب الله المختار الالفغي
* و حنانة و هي أم القاضي المختار بن ألفغ موسى الموسوي اليعقوبي و محنض الغالي اليدامي.
* و فاطمة و هي أم خالُنَا الأبهمي و إخوته و هو جد امحمد ابن أحمد يوره لأمه و هو و إخوته هم الذين ضاق عنهم نظمه كما يقول و هم الربانيون الأجلاء حوبك و يابلِّ و أحمدْ أبناء عمِّ بن المختار اكَدَ عثمان
و قد كتب الأستاذ محمد فال ولد عبد اللطيف في مؤلفه المفيد الجامع حول أنساب بني أعمر اديقب:
"وقد سمع جدنا الشيخ أحمد بن الفاضل منشدا ينشد في النوم:
بناصر الدين الذي بأوبكِ == يدعونه وخالُنا وحوبكِ
وهينيا حنان بدر الحلك :: و تنغوس زكيت فيمن زكي
فهؤلا بنات أشفغ اوبك..
و قد جمع بعضهم بناتِ ألفغ أوبك في البيت التالي:
حنّانةٌ و تَنَغُوسُ هَيْنِيا == فاطمةٌ بناتُ قطب الأوليا
!يا ربًّنا بجاه هؤلاء
عندك فاصرف جامع البلاء
و قال لمرابط محنْض بابَ ولد امَّيْنْ في تعيين مدافن بناتِ أتفغَ أوْبَكْ التمگلاوي :
و " هينيا " قد دفنت بحجرة
سوفةَ
وهيَ عن جنوب كيفَ الغربي
واقعةٌ بالبعد لا بالقربِ
ودفنت بأرضِ إِيگِيدِ " حنَا
نةٌ " معْ بعض من به قد دُفنا
ودفنت " تَنْغَوَّسٌ " بالسنغالْ
على الذي بعضُ ذوي الخبرة قالْ
ودفنت " فاطمةٌ " فيما حُكي
معْ بعض من قد دفنوا ببَنْبَكِ
وهو عن جنوب غرب مالِ
في طرفٍ من أرض سَيْنِغَالِ
——————————
(3) إشارة إلى ما هو مطرد من أن أمير الترارزه اعل شنظوره قال للقاضي المختار بن أشفغ موسى : الأرضُ أرضُكَ و أنت سيدها فاختر منها ما تحب أن تسكنه تشمشه.فقال: نحن و أنتم نسكن جانب إكَيدي . فقال: اختر لبني يعقوب منها. فقال: اخترت الناحية الغربية ، و التي تليها لبني ديمان و الشرقية للألفغيين.
و أما العهد فهو ذلك الميثاق المنعقد بين تشمشه عند كثيب أكْننْتْ و هم بنو يعقوب و أبناء ديمان و اليداليون و الألفغيون و إدكبهنِّ.
و هنالك أيضا إشارة خاطفة إلى قصيدة العلامة امحمد بن الطلبه المشهورة التي مطلعها:
نعم الاخلاء و الاخوان ديمان
قوم همُ لمعالي الخمس ديوان
Commentaires
Enregistrer un commentaire