من كناش الانظام - عود على إقامة المولد ..

قال العلامة اباه بن عبد الله:
" وقد أطال ابن تيمية الكلام في ذم إقامة المولد لكنه قال: إن من فعله تعظيما للنبي صلى الله عليه وسلم فهو مأجور على نيته فيه".
قلت:
و الخُلف في المولد ليس بجديدْ
بلْ الجديد عودُه في كل عيدْ
و لابنِ تيميةَ قول فيهِ ذمْ
إقامةَ المولد قيل في القدم
و قالَ من قصد في إقامتِهْ
تعظيمَه يؤجرْ بحسْبِ نيتِهْ
قلت : و ذي محلُّها في القلبِ
نُحجب عن موجبها و السلبي
فكنهها يجهل حين تُؤتَى
إلا لمن عن قلبه شققتا
و محسن الظنِّ كذاك يؤجرُ
و قد يكون الأجر منه أكبرُ
فلْيخلص النيةَ في العيد نفرْ
أقامه و نفرٌ من ذا نفرْ
كلاهما في فعله قد اعتمدْ
قولا لعالمٍ به قد اجتهد
و العالمان ذان مأجوران
لذاك أجرٌ و لذا أجران
كلاهما للقول منه يصل
بقولٍ أو فعلٍ به يؤصل
فلْيجتنبْ مقلدٌ منا هوَى
يحرمه الأجر إذا الفعلَ نوى
فعمل إكسيره النية فلْ
يحذرْ جميعُنا منِ إحباط العملْ
طوبى لمن أقامه مقلدا
بنية التعظيم كلما بدا
و الفيصل النية حين تاتي
فإنما الاعمال بالنيات!

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

فصل الغزل و النسيب من ديوان العلاَّمة امحمد بن أحمدْ يوره

الشيخ التراد ولد العباس: قصتي مع الديوان...

فصل الغزل من ديوان العلاَّمة امحمد بن أحمدْ يوره..