فصل الغزل و النسيب من ديوان العلاَّمة امحمد بن أحمدْ يوره على الربع ب " انفاراك"صون المدامع == سفاه وما دمعي عليه بضـــــائع فان يك ربع قد أثار بشـــــيق == دفين الهوى ف " اندوك" أحرى المرابع فلما رأيت العين لم تبق عــــبرة == وقلبي لم يمسكه جذب الأضــــالع جعلت زمام الصبر في منخر الهــوى == ليرجع عن ذا والهوى غير راجــــع ---------- أتمسك دمع العين وهـو ذروف == وتأمن مكر البين وهو مخوف تكلم منا البعض والبعض ساكت == غداة افترقنا والوداع صنوف فآلت بنا الأحوال آخر وقفــة == إلى كلمات ما لهن حـروف حلفت يمينا لست فيها بحانــث == لأني بعقبى الحانثين عـروف لئن وقف الدمع الذي كان جاريا == لثم أمور ما لهن وقــوف ---...
30 Janvier 2016 · الشيخ التراد ولد العباس … شطر من مساهمة في حلقة الصالون السبت 23/01/2016 قصة الديوان: كان ذلك في مطلع الثمانينات عندما قادتني الصدفة إلى أحد المنازل في نواذيبو لقيت به أحد كبار من تصدروا على يد الشيخ سعد بوه ولد الشيخ التراد هو الشيخ سيدي محمد بن حامِلِي و معه المفوض محمد خالد بن محمد سيديا رحم الله الجميع. ولست أذكر كيف تدرج بنا الحديث إلى موضوع ديوان الشيخ التراد ولد العباس فإذا بنا نتفق على مبدأ طباعته ونشره بالسرعة التي ناولني بها نسخة منه كانت بحوزته بخط بديع لمريد الشيخ التراد وكاتبه الشخصي سيديَّ ولد محمد جدو البوسعيدي . من هنا كانت البداية فجاءت الطبعة الأولى من الديوان موسَّعا ما وسِعني ذلك تحت عنوان " نيل المراد من كلام الشيخ التراد " و كانت محلاة بترجمة قاصرة للشيخ ثم جاءت الطبعة الثانية موشاة بصورة الشيخ (الظاهرة رفقة المنشور) وصورة خليفته الشيخ سعد بوه رحمة الله عليهما. انعقدت الألفة بيني و بين الرجل فأعجبت بمنهجه وكلفت بشعره وأحببت أبناءه وأحفاده ومريديه شيوخا ودون ذلك. التقيت من أبنائه خليفتيْه الشيخ سعد بوه ...
Mohameden Ould Sidi Bedena a ajouté 2 photos . 5 décembre 2017 · فصل الغزل من ديوان العلاَّمة امحمد بن أحمدْ يوره.. و يشتمل على 57 قطعة شعرية مرتبةً ترتيبَ الحروف الهجائية.. صنف أستاذنا الدكتور محمد المختار ولد بَّاه الشعراء الموريتانيين في القرنين الهجرييْن الثاني عشر و الثالث عشر إلى ثلاثة اتجاهات (أو مدارس) كبيرة، معتمدا معيار العصر الأدبي. وذلك على النحو الآتي: • الاتجاه الأول: ومثل له بعبد الله بن رازكه (ت 1144ﻫ) ومحمد سعيد اليدالي (ت1166ﻫ) والذيب الكبير والمصطفى بن أبي محمد (ق 12ﻫ) المعروف باسم (بوفمين المجلسي)... وقد أنشأ هؤلاء مدرسة خاصة سماها "مدرسة البلاغة والبديع" لأن أعلامها كانوا شديدي التمسك بالصنعة البديعية. • الاتجاه الثاني: وقد سماها "مدرسة أنصار القديم"، لأن شعراءها كانوا مولعين بتقليد الشعر الجاهلي مبنى ومعنى، ومن ممثلي هذا الاتجاه: امحمد بن الطلبه اليعقوبي (ت 1272ﻫ)، ومحمد بن حنبل (ت 1302ﻫ)، وغيرهما من شعراء القرن 13ﻫ الذين يسيرون في هذا المنحى. • الاتجاه الثالث: أو "المستقلون". وقد حاول أصحاب هذا الاتجاه ...
Commentaires
Enregistrer un commentaire