من ديوان الشعر الفصيح - من سجل المساجلات الشعرية..الخية الابهمية ..
الخيمة الابهمية
قال الشاعر محمد
ولد اعليَّ" شاعر الأمة علَمًا " صباح
اليوم الاثنين 15 اكتوبر 2018 في حاضرة التيسير شمال انواكشوط :
منذ أن زرت
الخيمة الأ بهميهْ == كلُّ داء ولَّى و كلُّ بليه
خيمة الصالحين فعلا وقولا == وتقًى واستقامةً ورويهْ
خيمة الصالحين فعلا وقولا == وتقًى واستقامةً ورويهْ
فقلت مجيبا :
إنما الشعر ما
أجدنا رويَّهْ == فهْو شعرٌ لخيمة بدويهْ
لا يضاهي شعرا لشاعر قطرٍ == ذي انتساب لأمةٍ بالهويه
حسْبُنا أننا لأمته قدْ == جمعتنا معْه قوافٍ سويه
كم وددنا الجواب بالشعر لكن == قد خشينا من صفقة ربويه
لا يضاهي شعرا لشاعر قطرٍ == ذي انتساب لأمةٍ بالهويه
حسْبُنا أننا لأمته قدْ == جمعتنا معْه قوافٍ سويه
كم وددنا الجواب بالشعر لكن == قد خشينا من صفقة ربويه
قال الأديب التقي
ولد الشيخ تعليقا على المساجلة :
قد رمانا
المحمدان بشعر== أعملا في الروي منه الرويه
والذي يمدح الكرام سيفني == - دون أن يبلغ المرام- رويه
والذي يمدح الكرام سيفني == - دون أن يبلغ المرام- رويه
و قلت مجيبا :
هزَّ منَّي
الشعورَ شعرُ " تقيٍّ "== قد رواهُ
روايةً أخويهْ
يُلهب الحسَّ بانتقاء معانٍ == في خيالٍ و صورة عفَويه
و بلفظٍ في القلب يَقذف نورا == تسمع الأذنُ وقعَهُ و دويهْ
هو سحر البيان بل هو سرٌّ == قد أتاه من نفحة نبويه
هي عين " المنى " سرتْ من جدودٍ == و عليها قلوبهمْ مُنطويهْ
قلْ لمن رام شأوهم لا ترم ما == فيه تفنى حياتك الدنيويه!
يُلهب الحسَّ بانتقاء معانٍ == في خيالٍ و صورة عفَويه
و بلفظٍ في القلب يَقذف نورا == تسمع الأذنُ وقعَهُ و دويهْ
هو سحر البيان بل هو سرٌّ == قد أتاه من نفحة نبويه
هي عين " المنى " سرتْ من جدودٍ == و عليها قلوبهمْ مُنطويهْ
قلْ لمن رام شأوهم لا ترم ما == فيه تفنى حياتك الدنيويه!
وتدخل الأستاذ محمدن ولد ابَّيْ فقال :
خيمة تنطح
السحائب هيه == ذات خِيمٍ من الخيام بهيه
خيمة العلم و
الكرامات والسؤ == دد و الحلم الخيمة الأبهميه
هي فخر الخيام
والدور فينا ==خيمة الفضل والمزايا السنيه
خيمة الشعر
والبلاغة و المن== طق والنحو خيمة العربيه
تعبد الله ترشد
الناس وعظا == تنصر الله و الحبيب نبيه
تتقي اللؤم و
"التقي " أعجبته == و لكَم تعجب التقيَّ تقيه
فإليها أسدى الثناء وما يُسْ== دى إليها أراه مُسدًى إليَّهْ
فاستحق التقي
عليَّ ثناء == دونه لست مرخيا ليَ ليه
وعليها "
ابن أعليَّ " جاد بشعر== فاستحق الثنا عليهِ عَلَيَّه
إن تقل لي أليس
" بدنَّ " أسدى == لهما المدح فهْي عنك غنيه
قلت حقا تَغْني
به فهْو منها == وهْي منه لكنني أنا هيه
!!
و قال الأستاذ التقي ولد الشيخ :
ليس بدعا قول
القريض سجيه == من أديب محمدٍ في البريه
إنه مُطرق يرى
الشعر نهبا == وله كل عصبة مُنبريه
فإذا ما انبرى
لشعر شآنا == بقواف تسبي الورى مِنبريه
و قلت عطفا على ما
قاله الأستاذ التقي ولد الشيخ :
خيمة قد أسدى
إليها هديه == ذو ندًى في الندى يفوق نديَّه
فهو فينا "
محمدٌ و أبيٌّ " == من أبيَّين كم لهم من مزيه
ليس بدعا في ذا
الثنا بل رواه == عنهمُ إذ غذَوه تلك السجيه
خيمة قد أثنى
عليها ثناءً == مذ حباها بصحبة و معيه
بل هما صحبتان في
واقع الأم == رِ و إحداهما بدت فرضيه
و تبدت معيَّتان
بذاتٍ == و صفاتٍ خفيةٍ و جليه
كم صفات له و
فيها تجلتْ == فرآها بذا الثناء حريه
ذا ثناء منه
إليها و منها == عاد عودا في دورة أسريه
ذا ثناءٌ يُسدى
وفاءً لعهد == لجدود بالعهد ظلت وفيه
كم لنا من صفو
الوداد معين == قد رعته منا نفوس زكيه
كم عهود لنا بذا
الحي كُثْرٍ== ليس تحصى بنسبة عدديه
أوَ يحتاج ودنا
لحليفٍ == حيث نولي منَّا عليه ألأليه
قسمًا بالعهد
القديم الذي قد == أخذته الجدود عن حسن نيه
قد ورثنا ودا
لتندغٍ جما == عن جدود بالودِّ كانت حفيهْ
إنما قد تضاعف
الودُّ لمَّا == جمعتْنا عناية أزليه
عند آلِ الصعيد
فوق صعيدٍ == لوليٍّ لله كان وليَّهْ
فاندعينا لدن
دعانا لتقوى == و اقتفته منا جموع رضيه
و ألفنا في
منتداه نداه == و نسينا أصولنا القبليه
كم له من حق
علينا تناءت == عن مداه حقوقُنا المدنيه
فعلى جده تدوم
صلاة == و سلام في صورة أبديه
رحم الله السلف و
بارك في الخلف.
Commentaires
Enregistrer un commentaire