من ديوان الشعر الفصيح - من سجل المساجلات الشعرية..الخية الابهمية ..




الخيمة الابهمية

قال الشاعر محمد ولد اعليَّ" شاعر الأمة علَمًا " صباح اليوم الاثنين 15 اكتوبر 2018 في حاضرة التيسير شمال انواكشوط :
منذ أن زرت الخيمة الأ بهميهْ == كلُّ داء ولَّى و كلُّ بليه
خيمة الصالحين فعلا وقولا == وتقًى واستقامةً ورويهْ
فقلت مجيبا :
إنما الشعر ما أجدنا رويَّهْ == فهْو شعرٌ لخيمة بدويهْ
لا يضاهي شعرا لشاعر قطرٍ == ذي انتساب لأمةٍ بالهويه
حسْبُنا أننا لأمته قدْ == جمعتنا معْه قوافٍ سويه
كم وددنا الجواب بالشعر لكن == قد خشينا من صفقة ربويه
قال الأديب التقي ولد الشيخ تعليقا على المساجلة :
قد رمانا المحمدان بشعر== أعملا في الروي منه الرويه
والذي يمدح الكرام سيفني == -  دون أن يبلغ المرام- رويه
و قلت مجيبا :
هزَّ منَّي الشعورَ شعرُ " تقيٍّ "== قد رواهُ روايةً أخويهْ
يُلهب الحسَّ بانتقاء معانٍ == في خيالٍ و صورة عفَويه
و بلفظٍ في القلب يَقذف نورا == تسمع الأذنُ وقعَهُ و دويهْ
هو سحر البيان بل هو سرٌّ == قد أتاه من نفحة نبويه
هي عين " المنى " سرتْ من جدودٍ == و عليها قلوبهمْ مُنطويهْ
قلْ لمن رام شأوهم لا ترم ما == فيه تفنى حياتك الدنيويه!
وتدخل الأستاذ محمدن ولد ابَّيْ فقال :
خيمة تنطح السحائب هيه == ذات خِيمٍ من الخيام بهيه
خيمة العلم و الكرامات والسؤ == دد و الحلم الخيمة الأبهميه
هي فخر الخيام والدور فينا ==خيمة الفضل والمزايا السنيه
خيمة الشعر والبلاغة و المن== طق والنحو خيمة العربيه
تعبد الله ترشد الناس وعظا == تنصر الله و الحبيب نبيه
تتقي اللؤم و "التقي " أعجبته == و لكَم تعجب التقيَّ تقيه
فإليها أسدى الثناء وما يُسْ== دى إليها أراه مُسدًى إليَّهْ
فاستحق التقي عليَّ ثناء == دونه لست مرخيا ليَ ليه
وعليها " ابن أعليَّ " جاد بشعر== فاستحق الثنا عليهِ عَلَيَّه
إن تقل لي أليس " بدنَّ " أسدى == لهما المدح فهْي عنك غنيه
قلت حقا تَغْني به فهْو منها ==  وهْي منه لكنني أنا هيه !!
و قال الأستاذ التقي ولد الشيخ :
ليس بدعا قول القريض سجيه == من أديب محمدٍ في البريه
إنه مُطرق يرى الشعر نهبا == وله كل عصبة مُنبريه
فإذا ما انبرى لشعر شآنا == بقواف تسبي الورى مِنبريه
و قلت عطفا على ما قاله الأستاذ التقي ولد الشيخ :
خيمة قد أسدى إليها هديه == ذو ندًى في الندى يفوق نديَّه
فهو فينا " محمدٌ و أبيٌّ " == من أبيَّين كم لهم من مزيه
ليس بدعا في ذا الثنا بل رواه == عنهمُ إذ غذَوه تلك السجيه
خيمة قد أثنى عليها ثناءً == مذ حباها بصحبة و معيه
بل هما صحبتان في واقع الأم == رِ و إحداهما بدت فرضيه
و تبدت معيَّتان بذاتٍ == و صفاتٍ خفيةٍ و جليه
كم صفات له و فيها تجلتْ == فرآها بذا الثناء حريه
ذا ثناء منه إليها و منها == عاد عودا في دورة أسريه
ذا ثناءٌ يُسدى وفاءً لعهد == لجدود بالعهد ظلت وفيه
كم لنا من صفو الوداد معين == قد رعته منا نفوس زكيه
كم عهود لنا بذا الحي كُثْرٍ== ليس تحصى بنسبة عدديه
أوَ يحتاج ودنا لحليفٍ == حيث نولي منَّا عليه ألأليه
قسمًا بالعهد القديم الذي قد == أخذته الجدود عن حسن نيه
قد ورثنا ودا لتندغٍ جما == عن جدود بالودِّ كانت حفيهْ
إنما قد تضاعف الودُّ لمَّا == جمعتْنا عناية أزليه
عند آلِ الصعيد فوق صعيدٍ == لوليٍّ لله كان وليَّهْ
فاندعينا لدن دعانا لتقوى == و اقتفته منا جموع رضيه
و ألفنا في منتداه نداه == و نسينا أصولنا القبليه
كم له من حق علينا تناءت == عن مداه حقوقُنا المدنيه
فعلى جده تدوم صلاة == و سلام في صورة أبديه

رحم الله السلف و بارك في الخلف.

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

فصل الغزل و النسيب من ديوان العلاَّمة امحمد بن أحمدْ يوره

فصل الغزل من ديوان العلاَّمة امحمد بن أحمدْ يوره..

الشيخ التراد ولد العباس: قصتي مع الديوان...